جهويات

غرفة التجارة بالبيضاء توقع 5 اتفاقيات ذات طابع اجتماعي واقتصادي

غرفة التجارة بالبيضاء توقع 5 اتفاقيات ذات طابع اجتماعي واقتصادي

وقعت غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الدار البيضاء -سطات، اليوم الخميس، خمس اتفاقيات شراكة مع عدد من المؤسسات من القطاعين العام والخاص، همت بالخصوص مجالات التكوين ووريادة الأعمال وتوفير خدمات اجتماعية وصحية لأعضاء الغرفة وموظفيها وحاملي البطاقة المهنية.

وتروم الاتفاقية الأولى، التي وقعها رئيس الغرفة حسان بركاني، ومدير الثانوية التقنية بسطات – مركز رشيد زعيم زوانات، وضع إطار للشراكة والتعاون للرفع من جودة التكوين الميداني لطلبة تحضير شهادة التقني العالي، عن طريق الإسهام في تدبير الأنشطة المهنية والتداريب الميدانية للسنتين الأولى والثانية لجميع تخصصات هذه الأقسام.

كما تسعى الاتفاقية إلى القيام بأنشطة سوسيو ثقافية مشتركة ذات الصلة بمجال الأنشطة المهنية التطبيقية لشعبة تدبير المقاولات الصغرى والمتوسطة، وكذلك القيام بدورات تكوينية وتدريبية في مجال ريادة الأعمال لفائدة طلبة الثانوية التقنية.

فيما تهدف الاتفاقية الثانية، التي وقعت مع الجمعية المهنية للمقاولة النسائية بالمغرب ممثلة برئيستها، رشيدة المرنيسي، إلى تحديد إطار للتعاون والشراكة بين الغرفة والجمعية من أجل تشجيع ولوج عادل وفعال ومستدام للنساء المقاولات إلى مجالات النشاط الاقتصادي، علاوة على تكريس مبدأ المناصفة ومقاربة النوع بمختلف المؤسسات العمومية، خاصة بالغرفة.

وتتوخى هذه الاتفاقية أيضا رفع مشاركة المرأة المقاولة في الدينامية ذات الصلة بالنشاط الاقتصادي والتمثيلي، والمساهمة في تحسين خدماتها بتشجيع استثمار النوع وإقلاع المقاولة النسائية اقتصاديا.

أما الاتفاقية الثالثة، التي جمعت الغرفة ومصحة الاختصاصات ابن سينا، فتقضي بتمكين الأعضاء وحاملي البطاقة المهنية للغرفة وموظفيها من الخدمات الصحية التي تقدمها المصحة بتعريفات تفضيلية.

وبموجب هذه الاتفاقية، التي وقعها أيضا مدير مصحة الاختصاصات ابن سينا، عبد الإله مهادي، يتم إجراء الفحوصات من طرف متخصص بأثمنة محددة ونسبة تخفيض تصل إلى 20 في المئة عن جميع الفحوصات بالأشعة.

وترمي الاتفاقية الرابعة، التي أبرمتها الغرفة مع جمعية مازاكان لأرباب وكالات كراء السيارات بالجديدة، والموقعة من قبل ممثلها العربي أسملال، إلى تمكين الأعضاء وحاملي البطاقة المهنية للغرفة وموظفيها من الخدمات الاجتماعية التي تقدمها الشركات المنضوية تحت الجمعية، بنسبة تخفيض تصل إلى 15 في المائة من ثمن التعريفة الجاري بها العمل لجميع الخدمات التي يقدمونها.

في حين تتوخى الاتفاقية الخامسة، الموقعة مع النقابة المهنية للمبصاريين من طرف ممثلتها هند العليطي، إلى تمكين أعضاء الغرفة من الخدمات الاجتماعية التي يقدمها المبصاريون المنضوون تحت لواء النقابة المهنية الجهوية للمبصاريين – الجديدة، سيدي بنور والنواحي، إذ سيتم، بموجب هذه الإتفاقية، خصم نسبة 20 في المائة من ثمن التعرفة الجاري بها العمل لجميع الخدمات التي يقدمونها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News