صحة

تدشين المركز الصحي ولاد عسال

تدشين المركز الصحي ولاد عسال

تعزز العرض الصحي في الجماعة القروية المناصرة التابعة لإقليم القنيطرة بتدشين المركز الصحي ولاد عسال اليوم الإثنين، والذي يروم تقريب الخدمات الصحية والعلاجية من الساكنة المحلية.

ويأتي إنجاز هذا المركز الصحي القروي، الذي تم تشييده على مساحة تقدر بـ 363 متر مربع، بعد إعادة بنائه وتجهيزه ضمن برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالعالم القروي، بكلفة إجمالية قدرها مليون و400 ألف درهم.

وسيستفيد من خدمات هذا المركز الصحي القروي ما يزيد عن 12 ألف نسمة من ساكنة الجماعة القروية المناصرة. وتشرف وزارة الصحة والحماية الاجتماعية على سير عمل هذه البنية الصحية في ما يتعلق بالتدبير والموارد البشرية، علما أن أشغال البناء تمت في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالعالم القروي.

وخلال حفل تدشين هذا المركز، أكد وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، أن افتتاح هذه المؤسسة الصحية تأتي تفعيلا للتوجيهات الملكية المتعلقة بتعزيز الخدمات الصحية في سياق تعميم التغطية الصحية.

وقال الوزير إن هذا المركز سيمكن أزيد من 12 الف من ساكنة الجماعة من الاستفادة محليا من أفضل شروط الولوج إلى العلاجات من خلال الاستفادة من سياسة القرب وتعزيز الخدمات الصحية، وبالتالي تجنب التكاليف والتنقل إلى مراكز أخرى.

وشدد أيضا على رقمنة الملفات الطبية للمرضى الذي يخضعون للفحص في المركز الصحي ولاد عسال، الذي يتوفر اليوم على نظام معلوماتي يمكن من تتبع عن قرب الوضع الصحي للأشخاص المعنيين من خلال “ملف طبي مرقمن”.

من جانبه، نوّه محمد أبودرار، أحد سكان جماعة المناصرة، في تصريح مماثل، بإنجاز هذا المشروع ذي التأثير الاجتماعي الهام، لاسيما أنه شيّد في محور استراتيجي يعرف كثافة جغرافية هامة.

ويقدم هذا المركز الذي تم تجهيزه بالمعدات والآليات البيوطبية الأساسية، خدمات أساسية من بينها الفحوصات الطبية، والعلاجات التمريضية، وصحة الأم والطفل، وكذلك تتبع مرضى السل والأمراض المزمنة كالسكري والضغط، إلى جانب الصحة المدرسية وخدمات التوعية والتحسيس.

وسيسهر على سير الخدمات بهذا المركز طاقم طبي وتمريضي كفء ومؤهل مكون من طبيب عام وممرض رئيسي وثلاث ممرضات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News