دولي

الصين وروسيا تدعوان لحقبة عالمية جديدة تنهي هيمنة أمريكا

الصين وروسيا تدعوان لحقبة عالمية جديدة تنهي هيمنة أمريكا

حصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة على دعم الصين في صراعه مع الغرب حول الأزمة الأوكرانيةمع خروج البلدين بموقف قوي وصريح يدعم مطالب موسكو.

وبعد لقاء مع شي جينبينغ قبيل افتتاح أولمبياد بكين، دعا الرئيسان في إعلان مشترك إلى “حقبة جديدة” في العلاقات الدولية ووضع حد للهيمنة الأميركية.

وندد البلدان اللذان تشهد علاقاتهما مع واشنطن توترا متصاعدا ، بدور التحالفين العسكريين الغربيين اللذين تقودهما الولايات المتحدة: الحلف الأطلسي وحلف “أوكوس” الذي أنشئ بين الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأستراليا عام 2021، باعتبارهما يقو ضان “الاستقرار والسلام العادل” في العالم.

وأكد البيان المشترك أن موسكو وبكين “تعارضان أي توسيع للحلف الأطلسي مستقبلا “، وهو المطلب الأول لروسيا من أجل خفض حدة التوتر بينها وبين الغرب حول أوكرانيا.

وأيدت روسيا والصين مبدأ “أمن واحد لا يتجزأ” الذي يستند إليه الكرملين ليطالب بانسحاب الحلف الأطلسي من محيط روسيا، مؤكدا أن أمن البعض لا يمكن أن يتحقق على حساب البعض الآخر، رغم حق كل دولة، وبالتالي أوكرانيا أيضا ، في اختيار تحالفاتها.

ويتهم الغرب الكرملين بالتحضير لغزو أوكرانيا، مع نشر حوالى مائة ألف عسكري روسي منذ أسابيع على حدود هذا البلد المقرب من الغرب.

وتنفي روسيا ذلك، مؤكدة أنها تريد فقط ضمان أمنها، وتؤكد في المقابل أنها تشعر بأنها مهددة من الحلف الأطلسي، وتطالب من أجل خفض التوتر بوقف سياسة توسيع الحلف وسحب قواته من أوروبا الشرقية، وهو ما يعتبره الأوروبيون والأميركيون غير مقبول.

وقال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ الجمعة إنه يعارض العودة إلى “حقبة مناطق النفوذ عندما كانت قوى عظمى تقرر ما ينبغي أو لا ينبغي على جيرانها الأصغر القيام به”.

من جهته، اتهم الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الغرب بـ”مفاقمة” الوضع بين روسيا وأوكرانيا، وذلك في رحلة عودته من كييف التي زارها الخميس وعرض القيام بوساطة في الأزمة الأوكرانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News