سياسة

انطلاق أشغال المؤتمر الحادي عشر للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية

انطلاق أشغال المؤتمر الحادي عشر للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية

انطلقت قبل قليل أشغال المؤتمر الوطني الحادي عشر للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، وذلك بعدما رفضت المحكمة الابتدائية بالرباط كل الطلبات المتعلقة بتأجيله، حيث أعلن رئيس المجلس الوطني للحزب الحبيب المالكي عن افتتاح أشغال المؤتمر بالمنصة الرسمية المنعقدة بمدينة بوزنيقة، بحضور الكاتب الأول  للحزب المنتهية ولايته ادريس لشكر.

ويضم برنامج المؤتمر الوطني الحادي عشر لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، الذي ينعقد وسط حالة من التوتر بين عدد من قيادي الحزب الذي طعنوا في شرعية انعقاد المؤتمر أمام القضاء، تقديم ادريس لشكر تقريرا سياسيا أمام الجلسة الافتتاحية لانطلاق المؤتمر، الذي تحتضنه بوزينقة. هذا في وقت لم يتم فيه بعد إعلان لشكر عن تقديمه ترشحه لولاية ثالثة على رأس الحزب عقب تعديل المجلس الوطني لنظام الحزب الأساسي.

ووفق برنامج “الوردة” الذي اطلع عليه “مدار21″، سيتم تشكيل لجنة فرز العضوية في كل منصة من ثلاثة أعضاء على الأقل  وتحال تقارير لجن الفرز الجهوية على كتابة المؤتمر، وتعرض على الرئاسة للمصادقة في جلسة عامة، مع تقديم مشروع المقرر التنظيمي المتعلق بتعديل بعض مقتضيات النظام الأساسي، بشأن كيفيات انعقاد المؤتمر وانتخاب الكاتب الأول وأعضاء المجلس الوطني والكتابات الجهوية والمكتب السياسي.

وتعرض من طرف رئاسة الجلسة (رئيس المجلس الوطني والكاتب الأول) للمصادقة، على أن تتم مواصلة أشغال هذه الجلسة بتقديم الكاتب الأول التقرير الأدبي وتقديم أمين المال التقرير المالي وتقرير رئيس اللجنة الوطنية لمراقبة المالية والإدارة والممتلكات.

بعد ذلك، تعلن رئاسة المؤتمر عن فتح باب الترشيح للكتابة الأولى ولعضوية المجلس الوطني والكتابات الجهوية، وسيحدد أجل تلقي الترشيحات من الساعة الثانية والنصف بعد الزوال إلى الساعة الخامسة والنصف من مساء نفس اليوم، على أن تشرع المنصات الجهوية في مناقشة التقريرين الأدبي والمالي تحت إشراف لجن التسيير الجهوية.

وتدعو الرئاسة بعد اختتام المناقشات لجلسة عامة تقدم كل منصة جهوية ملاحظاتها على التقريرين الأدبي والمالي بواسطة منسق لجنة التسيير الجهوية أو مقررها في ظرف لا يتعدى 10 دقائق، وبعد استنفاذ عرض التقارير يقدم الكاتب الأول تعقيبا موجزا ويعرض التقريران للتصويت.

وسيتم، ابتداء من الساعة السابعة والنصف مساء من اليوم الجمعة، عرض تقارير لجان تأهيل الترشيح، من كافة المنصات الجهوية، وستقدم لجان فرز العضوية أيضا تقاريرها، ومن تم سيعلن عن أسماء المرشحين، المؤهلين للترشح للكتابة الأولى، مباشرة من المنصة الرسمية للمؤتمر الوطني الحادي عشر في مدينة بوزنيقة.

وينتظر أن تعلن كل لجنة جهوية عن المرشحات والمرشحين المؤهلين للترشيح في كل منصة جهوية، وستتولى بعد ذلك لجنة اللوجستيك، إعداد أوراق التصويت، على الكتابة الأولى، ولوائح التصويت على أعضاء المجلس الوطني، والكتابة الجهوية على مستوى كل منصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News