دولي

“إهانة الرئيس”.. صحافية تركية تواجه الحبس لـ4 سنوات بسبب مثل “شركسي”

“إهانة الرئيس”.. صحافية تركية تواجه الحبس لـ4 سنوات بسبب مثل “شركسي”

أوقفت الصحافية التركية سديف كباش ووضعت رهن الحبس الاحتياطي، أمس السبت بتهمة “إهانة الرئيس” بعدما استشهدت بمثل على الهواء مباشرة فسّر أنه يستهدف الرئيس رجب طيب إردوغان، كما أعلن محاميها.

وقالت الصحافية المعروفة على نطاق واسع في تركيا الجمعة عبر محطة “تيلي1″، “هناك مثل شهير جدا يقول إن الرأس المتوج يصبح أكثر حكمة. لكننا نرى أن ذلك ليس صحيحا. الثور لا يصبح ملكا بدخول القصر، بل إن القصر يصبح حظيرة”، كما نشرت الصحافية هذا “المثل الشركسي” على حسابها على “تويتر” حيث يتابعها نحو 900 ألف مشترك.

وقال محاميها أوغور بويراز مساء السبت، إن كباش التي أوقفت السبت في منزلها في إسطنبول، استجوبت ثم وضعت رهن الحبس الاحتياطي.

وكتب وزير العدل التركي، عبد الحميد غول، على تويتر “أنا ألعن الكلمات القبيحة التي تستهدف رئيسنا”.

ويعاقب على جريمة إهانة الرئيس في تركيا بالسجن من سنة إلى أربع سنوات.

وغرد الناطق باسم إردوغان، فخر الدين ألتون، قائلا “إن هذه التي تسمى صحافية تهين رئيسنا بشكل صارخ على قناة تلفزيونية لا هدف لها سوى نشر الكراهية”.

وأضاف “أدين هذه الغطرسة، هذا التصرف اللا أخلاقي بأشد العبارات الممكنة. هذا التصرف ليس فقط غير أخلاقي بل إنه غير مسؤول أيضا”.

وعلقت نقابة الصحافيين التركية بالقول إن “توقيف سديف كباش بتهمة” إهانة الرئيس “اعتداء خطير على حرية التعبير”.

وتدين المنظمات غير الحكومية بانتظام ما تتعرض له حرية الصحافة في تركيا وخصوصا منذ محاولة الانقلاب عام 2016 التي أعقبها توقيف عشرات الصحافيين وإغلاق العديد من وسائل الإعلام التي تصنف “معادية”.

وحلت تركيا في المركز 153 بين 180 دولة في مؤشر حرية الصحافة للعام 2021 الذي تعده منظمة “مراسلون بلا حدود”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News