دولي

ماكرون يتصدر استطلاعات الرأي للفوز بالانتخابات الرئاسية الفرنسية

ماكرون يتصدر استطلاعات الرأي للفوز بالانتخابات الرئاسية الفرنسية

أكد استطلاع للرأي صدرت نتائجه، اليوم السبت، أن الرئيس الفرنسي الحالي إيمانويل ماكرون ما زال متقدما على باقي منافسيه، برسم الاستحقاقات الرئاسية المقبلة، وذلك بنسبة 25 في المئة من نوايا التصويت أمام مرشحتي اليمين فاليري بيكريس واليمين المتطرف مارين لوبين اللتين تعادلتا بنسبة 15.5 في المئة.

وبحسب هذا الاستطلاع الذي أجرته “أبسوس-سوبرا ستيريا” لصحيفة “لوموند”، ومؤسسة “جان جوريس”، ومركز الأبحاث السياسية “سيفيبوف”، يرتقب أن يفوز ماكرون الذي لم يعلن بعد عن نيته الترشح، في الدورة الثانية أمام أي من المرشحتين البارزتين.

ويتوقع الاستطلاع الذي تتشابه نتائجه مع استطلاعات سابقة أن يحصل إيمانويل ماكرون في الدورة الثانية على 54 بالمئة من الأصوات مقابل فاليري بيكريس (46 في المئة)، و57 في المئة مقابل مارين لوبان (43 في المئة).

ويتوقع أن يحصل مرشح اليمين المتطرف الآخر إيريك زيمور على 13 بالمئة في الدور الأول، مستدركا بعضا من تأخره أمام المرشحتين.

ويتصدر ترتيب نوايا التصويت من بين قوى اليسار جان لوك ميلانشون (أقصى اليسار) مع 8 بالمئة، أمام البيئي يانيك جادو (7 بالمئة)، والوزيرة السابقة كريستيان توبيرا المدعومة من الرئيس السابق الاشتراكي فرانسوا هولاند (5 بالمئة)، وعمدة باريس الاشتراكية آن هيدالغو (3.5 بالمئة).

وبالنسبة لليسار، أعرب حوالي 54 بالمئة من المستطلعين الراغبين بالتصويت لميلانشون عن ثقتهم في قرارهم، لكن هذه النسبة تتدنى إلى 36 بالمئة بالنسبة ليانيك جادو، و30 بالمئة لآن هيدالغو، و27 بالمئة لكريستيان توبيرا.

وأكد 72 بالمئة من الراغبين في التصويت للوبن ثقتهم بخيارهم. وتبلغ هذه النسبة 68 بالمئة لإيمانويل ماكرون، و63 بالمئة لإيريك زيمور، و47 بالمئة لفاليري بيكريس.

ولا تشكل نوايا التصويت توقعا لنتائج الاقتراع، بل تعطي مؤشرا حول علاقات القوة ودينامياتها يوم إجراء الاستفتاء.

وأجري الاستطلاع بين 14 و17 يناير باستفسار عينة من 12 ألفا و542 شخصا مسجلين على اللوائح الانتخابية، ويتراوح هامش الخطأ بين 0.2 و0.9 نقطة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News