دولي

جنوب إفريقيا تراقب المحيطات بتقنية النانو

ذكرت وزارة العلوم والابتكار في جنوب إفريقيا أنه من المرتقب أن تشهد مراقبة المحيطات في جنوب إفريقيا زخما كبيرا، مع إطلاق ثلاثة أقمار صناعية نانوية، اليوم الخميس، انطلاقا من الولايات المتحدة.

وأوضحت الوزارة أنه سيتم إطلاق هذه الأقمار الصناعية، التي يفوق وزن كل واحد منها كيلوغرامين بقليل ، كل واحد منها إلى المدار، انطلاقة من قاعدة كيب كانافيرال بالولايات المتحدة ، مذكرة بأن القمر الصناعي (ZACube-2) يعمل منذ عام 2018 على تزويد الصناعة البحرية في البلاد بمعطيات مهمة.

يشار إلى أن (ZACube-2) هو ثاني قمر صناعي نانوي طورته جنوب إفريقيا، وقد تم إطلاق القمر الصناعي (ZACube-1) في عام 2013 بهدف دراسة المناخ.

وفي هذا السياق، قال المسؤول بالوزارة ممبونيني موفهي “إن محيطاتنا تساهم، بشكل كبير، في تعزيز اقتصادنا، لذلك نحن في أمس الحاجة إلى معرفة دائمة بما يوجد في أعماق مياهنا، وماذا يفعلون فيها، وهل هم هناك بشكل قانوني أم عكس ذلك”.

وأوضح المتحدث أن الأقمار الصناعية النانوية يجب أن تضطلع بدور مهم فيما يتعلق بمراقبة تكاثر الطحالب التي قد تشكل خطورة على صناعة الصيد.

كما ستمكن هذه الأقمار من متابعة تحركات السفن على طول سواحل جنوب إفريقيا، ورصد حرائق الغابات مسبقا، عبر جهاز تصوير طوره مجلس جنوب إفريقيا للأبحاث العلمية والصناعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *