سياسة

تقرير: العمل التشريعي واجهة نشيطة لحكومة أخنوش

قال مرصد العمل الحكومي، في تقرير حول 100 يوم الأولى من عمر الحكومة المغربية الجديدة، إن “العمل التشريعي شكل إحدى الواجهات النشيطة جدا للعمل الحكومي خلال 100 يوم الأولى من عمر الحكومة”.

وأحصى المرصد مصادقة الحكومة على 9 مشاريع قوانين  و 45 مرسوما ( 18 مرسوم منها خاص بتعميم التغطية الصحية) و7 اتفاقيات و معاهدات دولية، “ما يؤشر على  توجهها السريع نحو تنزيل التزاماتها و تعهداتها، خاصة  بالشق الاجتماعي”.

وأشار معدو التقرير إلى أن “مصادقة الحكومة على هذه المراسيم الجديدة ستمكن من ضمان التامين الصحي و المعاش ، لفائدة ما يناهز 8 ملايين مغربي و مغربية ، من بينهم مليون و 600 الف فلاح ، و نصف مليون حرفي و 170 الف سائق سيارة اجرة ، بالإضافة الى ذويي الحقوق المرتبطين بهم”.

كما أبرزوا عمل الحكومة على “حل الاشكال القانوني الذي كان يعترض وضعية المندوبية الوزارية لحقوق الانسان ، حيث صادقت على مشروع مرسوم يغير مرسوم اختصاصات هذه الهيأة”.

وسجل مرصد العمل الحكومي اتخاذ الحكومة قرارات “فجائية” مثل  إجبارية الإدلاء بجواز التلقيح وأخرى “فعالة وناجعة” مثل تأمين حاجيات المملكة من الغاز.

ويتوخى مرصد العمل الحكومي، حسب تعريفه لأهدافه، “تتبع السياسات العمومية الناتجة عن الفعل الحكومي ، و تقيمها ،   و خلق النقاش الموضوعي حول فعاليتها و مدى قدرتها على الاستجابة لتطلعات و رهانات الشعب المغربي”.

وتضمن التقرير تذكيرا بالبرنامج الحكومي وأبرز التدابير والقرارات المتخذة خلال  100 يوم الأولى من عملها في مجالات من بينها الاستثمار والعدل والتعليم والتشريع والتشغيل والفلاحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.