دولي

صفقة ضخمة لتوريد الغاز بين تركيا وروسيا

وقعت شركة “غازبروم إكسبورت” وشركة “بوطاش” التركية للنفط والغاز عقدا جديدا لتوريد 5,75 مليار متر مكعب من الغاز سنويا لمدة 4 سنوات، عبر خط أنابيب الغاز “السيل التركي”.

وأوضحت وسائل إعلام محلية، نقلا عن بيان صادر عن شركة “غازبروم إكسبورت”، أنه “تم توقيع عقد جديد لتوريد الغاز الطبيعي إلى “بوطاش” ابتداء من فاتح يناير عام 2022، مبرزا أن ويقضي هذا العقد بتوريد ما يصل إلى 5,75 مليار متر مكعب من الغاز سنويا خلال السنوات الأربع القادمة عبر خط أنابيب الغاز “السيل التركي”.

وأضافت أن تركيا وشركة “غازبروم” الروسية (الشركة الأم لـ “غازبروم إكسبورت” أجرت مفاوضات بشأن زيادة واردات الغاز إلى تركيا، لأن خط “السيل التركي” في العام 2022 له قدرات غير مطلوبة سابقا، لتوريد 9,75 مليار متر مكعب من الغاز.

يشار إلى أن شركة “غازبروم” قامت بتوريد الغاز إلى تركيا خلال الأشهر الـ 11 من عام 2021 بنسبة 83,7 في المئة أكثر مما كان عليه في الفترة نفسها من عام 2020.

وتزود روسيا تركيا بالغاز عبر خطي الأنابيب عبر البحر الأسود. وتم تدشين خط الأنابيب “السيل الأزرق” في نهاية عام 2002 وتقدر قدرته التصميمية 16 مليار متر مكعب من الغاز سنويا.

ويتكون خط الأنابيب “السيل التركي” من خطين، أحدهما مخصص لتوريد الغاز للمستهلكين الأتراك، والثاني لتوريد الغاز إلى دول جنوب وجنوب شرق أوروبا. وتبلغ القدرة الإجمالية لـ “السيل التركي” 31,5 مليار متر مكعب من الغاز سنويا. وتم تدشينه في يناير عام 2020.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *