سياسة

تقرير “مجلس الشامي” السنوي يصل إلى البرلمان

كشف مجلس المستشارين عن توصل مكتب المجلس بالتقرير السنوي للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي برسم سنة 2020، وذلك في إطار العلاقة التي تربط الغرفة الثانية مع المؤسسات الدستورية الوطنية.

وأوضح المجلس في بلاغ أعقب انعقاد اجتماع مكتبه الأسبوعي، أنه “على إثر توصل المجلس بالتقرير السنوي للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي برسم سنة 2020، فقد تقرر الإعلان عن توصل المجلس بهذا التقرير في مستهل جلسة الأسئلة ليوم الثلاثاء 04 يناير 2022، وتعميمه على الفرق والمجموعات البرلمانية”.

وأضاف البلاغ، أنه على صعيد العلاقات الخارجية، وافق مكتب المجلس على المشاركة في أشغال المؤتمر الرابع للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية المزمع عقده يوم 19 فبراير 2022 بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة، وفي أشغال اللجنة التحضيرية المكونة من رئيس البرلمان العربي وممثلي رؤساء المجالس والبرلمانات العربية خلال الفترة الممتدة من 15 إلى غاية يوم 17 من نفس الشهر، لإعداد مشروع الوثيقة التي ستصدر عن المؤتمر وترفع إلى القمة العربية المقبلة.

وفي سياق متصل، انتدب مكتب المجلس عضوا عنه للانضمام إلى المجموعة البرلمانية رفيعة المستوى للعلوم والتكنولوجيا بالبرلمان العربي،كما أخذ مكتب المجلس علما ببرمجة لقاء تواصلي عن بعد بين رئيس مجلس المستشارين، ورئيس اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني الإفريقي، للتباحث حول سبل تعزيز التعاون جنوب-جنوب.

وعلى مستوى تقييم السياسات العمومية، أخذ مكتب المجلس علما باستكمال انتدابات الفرق والمجموعات للعضوية ضمن مجموعة العمل الموضوعاتية المؤقتة المكلفة بتحضير الجلسة السنوية لتقييم السياسات العمومية المرتبطة بالشباب، حيث تم تحديد يوم الثلاثاء 18 يناير 2022 مباشرة بعد جلسة الأسئلة موعدا لعقد الاجتماع الأول للمجموعة قصد انتخاب مكتبها.

وعلى صعيد آخر، اطلع مكتب المجلس على البرنامج المكثف لأشغال اللجان الدائمة، والتي تعكف على دراسة النصوص التشريعية قيد الدرس. كما أخذ مكتب المجلس علما بموافقة وزارة التجهيز والماء على تنظيم لجنة الداخلية والجماعات الترابية والبنيات الأساسية بالمجلس لزيارتين ميدانيتين لكل من ورش “الطريق السريع تزنيت- الداخلة” وورش “بناء ميناء الداخلة الأطلسي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *