سياسة

منظمة حقوقية تناشد السلطات المغربية عدم ترحيل ناشط إيغوري للصين

منظمة حقوقية تناشد السلطات المغربية عدم ترحيل ناشط إيغوري للصين

ناشدت المنظمة المغربية لحقوق الإنسان السلطات المغربية عدم تسليم ناشط إيغوري معتقل بالمغرب على خلفية مذكرة للإنتربول إلى الصين، “خاصة وأن العالم يشهد على محنة أقلية الإيغور وخطورة الانتهاكات الجسيمة التي تطالها”.

وكان محامي الناشط المعني صرح لوكالة فرانس بريس أن محكمة النقض المغربية وافقت على تسليمه  إلى الصين قائلا إن القرار له انعكاسات نفسية صعبة على موكله.

وقالت المنظمة إنها “تتابع بقلق شديد قضية الإيغوري باديرسي إيشان، الذي اعتقلته السلطات المغربية بتاريخ 19 يوليوز  2019 بمطار محمد الخامس، والذي تطالب الصين بترحيله، وقد قامت المنظمة بالعديد من الخطوات للحيلولة دون ذلك”.

ومن بين هذه الخطوات ” مراسلة المقرر الخاص باتفاقية مناهضة التعذيب في الموضوع بتاريخ 5 أكتوبر2021، ومراسلة المقرر الخاص بحماية المدافعين عن حقوق الإنسان في الموضوع بتاريخ 5 أكتوبر 2021، ومناشدة فريق مناهضة عقوبة التعذيب للتدخل لدى السلطات المغربية في شأن ذلك قبل دخول قضية المعني بالأمر المداولة في محكمة النقض بتاريخ 1 نونبر 2021″.

­

وتم توقيف يديرزي آيشان بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء في  يوليوز الماضي بعد وصوله من إسطنبول، بعد أن كان موضوع نشرة حمراء من الانتربول للاشتباه في انتمائه لمنظمة إرهابية.

والناشط المعني هو يديريزي آيشان وهو مهندس معلوماتي وأب لثلاثة أبناء استقر بتركيا منذ 2012 حيث عمل كمصمم مواقع انترنت وظل ينشط في مجال الدفاع عن حقوق الإيغور بإقليم شينجيانغ ضد ممارسات السلطة الصينية في حقهم.

وناشدت منظمة “سايفغارد ديفندرز” الحقوقية ومنظمات أخرى السلطات المغربية من أجل عدم ترحيل آيشان للصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News