بيئة

“فيتو” روسي ضد مشروع تصنيف تغير المناخ تهديدا للأمن الدولي

“فيتو” روسي ضد مشروع تصنيف تغير المناخ تهديدا للأمن الدولي

استخدمت روسيا، اليوم الإثنين، في مجلس الأمن الدولي، حق النقض ضد مشروع قرار أعدته النيجر وإيرلندا يعتبر تغير المناخ تهديدا للأمن الدولي، كان قد حظي بدعم غالبية الدول الأعضاء في الأمم المتحدة.

ويطلب النص الذي أيّده 12 من بين الدول الـ15 الأعضاء في مجلس الأمن، من الأمين العام للأمم المتحدة “دمج المخاطر الأمنية المتعلقة بالمناخ كعنصر مركزي في استراتيجيات الأمم المتحدة الشاملة لمنع نشوب النزاعات”.

وصوّتت الهند، التي ليس لديها حق النقض، ضد النص معتبرة أن التغيّر المناخي ليس مرتبطا بمشكلة الأمن الدولي إنما بالتطوّر الاقتصادي، فيما امتنعت الصين عن التصويت.

كان مشروع القرار يطلب أيضا من الأمين العام للأمم المتحدة إعداد تقرير في غضون عامين “حول التداعيات على الأمن للآثار المضرة (الناجمة) عن التغير المناخي” في ملفات يديرها المجلس، وتوصيات بشأن الطريقة التي يمكن أن تتم معالجة هذه المخاطر من خلالها.

واعتبرت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، أن “الفيتو” الروسي ليس لديه “أي مبرر”، وأضافت أن “الأزمة المناخية هي أزمة أمنية”.

وأعرب السفيران النيجري عبده عباري والإيرلندية جيرالدين بيرن نايسون عن خيبة أملهما بعد التصويت ونددا بشدة بوجود حق النقض في مجلس الأمن الذي لا يزال امتياز ا منذ الحرب العالمية الثانية للدول الخمسة الدائمة العضوية في المجلس (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News