دولي

ترامب يتهم نتنياهو ب”قلة الوفاء” ويعترف أنه ما زال “يحبه”

ترامب يتهم نتنياهو ب”قلة الوفاء” ويعترف أنه ما زال “يحبه”

كشف باراك رافيد الصحافي الإسرائيلي بالموقع الإخباري الأمريكي “أكسيوس” عن  انهيار الصداقة القوية التي جمعت بين الرئيس السابق دونالد ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو بسبب ما اعتبره ترامب قلة وفاء من صديقه الذي سارع لتهنئة منافسه جو بايدن بفوزه برئاسة أمريكا.

ونقل الصحافي عن ترامب قوله خلال المقابلة الأولى التي أجراها معه في أبريل”لقد أحببت بيبي. ما زلت أحبه. لكنني أيضا أحب الوفاء. أول شخص هنأ بايدن كان بيبي، وهو لم يهنئه فحسب، بل أعد مقطع فيديو”.

وأضاف ترامب أن نتانياهو “كان من الأوائل. لم أتحدث معه منذ ذلك الحين. تبا له”.

وقال باراك رافيد، الصحافي في موقع “أكسيوس” الإخباري، إن ترامب أدلى بهذا التصريح خلال مقابلة أجراها معه في إطار كتاب يعد ه عن العلاقات الإسرائيلية-الأميركية في عهد الرئيس السابق الجمهوري.

وكتب الصحافي الإسرائيلي “كان دونالد ترامب وبنيامين نتانياهو حليفين سياسيين مقر بين جدا خلال السنوات الأربع التي قضياها معا في السلطة، أقله علانية”، مضيفا أن هذه الصداقة “انتهت” اليوم.

وأوضح رافيد أنه التقى ترامب مرتين في إطار مقابلات أجراها لإعداد كتابه الجديد وعنوانه “سلام ترامب: اتفاقات أبراهام وإعادة تشكيل الشرق الأوسط”.

وتابع أنه في كلا المرتين وجه الملياردير الجمهوري الذي لم يعترف يوما بهزيمته في الانتخابات الرئاسية أمام بايدن، انتقادات شديدة إلى “بيبي”، لقب نتانياهو الذي يتزعم حاليا المعارضة في إسرائيل.

ووفقا لرافيد فقد أكد ترامب أنه فعل لإسرائيل ولنتانياهو أكثر مما فعل أي رئيس أميركي آخر، مستشهدا في ذلك بانسحاب الولايات المتحدة من اتفاق 2015 بشأن البرنامج النووي الإيراني ونقل سفارة الولايات المتحدة إلى القدس وإبقاء القوات الأميركية في المنطقة واعتراف الولايات المتحدة بسيادة الدولة العبرية على مرتفعات الجولان السورية.

وردا على ما قاله عنه ترامب أصدر نتانياهو بيانا نشره موقع أكسيوس قال فيه “أقدر كثيرا المساهمة المهمة التي قدمها الرئيس ترامب لإسرائيل وأمنها”.

وأضاف “أعي أيضا أهمية التحالف القوي بين إسرائيل والولايات المتحدة، وبالتالي كان من المهم بالنسبة إلي أن أهنئ الرئيس المنتخب”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News