اقتصاد

بسبب كورونا.. صندوق النقد يدق ناقوس الخطر بسبب انهيار الاقتصادات

بسبب كورونا.. صندوق النقد يدق ناقوس الخطر بسبب انهيار الاقتصادات

حذر صندوق النقد الدولي اليوم (الخميس) من حصول “انهيار اقتصادي في عدد من الدول” في حال لم تتخذ مجموعة العشرين إجراءات عاجلة لتخفيف أعباء الديون عن هذه الدول والحد من تداعيات الجائحة التي ماتزال خارج السيطرة.

وقالت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا ومديرة الاسترتيجيات في الصندوق سيليا بازارباسيوغلو في مدونة اليوم الخميس “قد نشهد انهيارا اقتصاديا في بعض الدول إلا في حال قبلت الجهات الدائنة في مجموعة العشرين تسريع إعادة هيكلة الدين وتعليق خدمة الديون بينما يتم التفاوض على إعادة الهيكلة”.

وعند بدء انتشار الجائحة، قررت دول مجموعة العشرين الغنية تعليق تسديد خدمة الدين للدول الفقيرة حتى نهاية العام 2020 ومددتها بعد ذلك إلى نهاية العام 2021.

وبالموازاة مع مبادرة تعليق خدمة الدين، استحدثت المجموعة في نونبر 2020 “إطارا مشتركا ” يهدف إلى إعادة هيكلة وحتى إلغاء ديون الدول التي تتقدم بطلبات بهذا الخصوص، غير أن هناك بعض الأطراف الدائنة الخاصة ولا سيما الصينية منها تلجم تطبيق هذه الآلية.

وشددت المسؤولتان في المؤسسة النقدية العالمية على أنه “من الضروري أن تضع الأطراف الدائنة الخاصة تخفيف الدين موضع التطبيق بشروط مماثلة”.

ورغم إجراءات المساعدة المتخذة منذ بدء الجائحة “تتعرض حوالى 60% من الدول المتدنية الدخل لخطر مرتفع أو تعاني من عبء مديونية كبير”.

وفي العام 2015 كانت هذه النسبة أقل من 30%، على ما أكدت المسؤولتان.

وأضافت غورغييفا وبازارباسيوغلو “تتراكم الصعوبات على كثير من هذه الدول”، مؤكدتين أن انتشار متحورات جديدة لفيروس كورونا قد يعيق النشاط الاقتصادي أكثر.

ودعت المسؤولتان إلى “تحرك متعد

د الأطراف من الآن لمكافحة انعدام المساواة بشأن اللقاحات على الصعيد العالمي ولدعم تسوية سريعة ومنظمة لسداد الديون”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News