فن

وجدة تستضيف مهرجان الفنون الشعبية الشرقية

وجدة تستضيف مهرجان الفنون الشعبية الشرقية

تنظم المديرية الجهوية للثقافة بجهة الشرق، من 2 إلى 4 دجنبر الجاري، الدورة الثامنة لمهرجان الفنون الشعبية الشرقية بمدينة وجدة، وذلك تحت شعار “الفنون الشعبية الشرقية، تكامل الإبداع ترسيخ الهوية”.

وتتضمن هذه الدورة برنامجا ثقافيا وفنيا متنوعا من خلال عروض موسيقية تراثية في الفنون الشعبية، بمشاركة مجموعة متميزة من الفرق المحلية من قبيل الركادة والعلاوي والمنكوشي والنهاري، سيتم بثها بالمباشر على الصفحة الرسمية للمديرية الجهوية للثقافة بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” ووسائط رقمية أخرى.

ويرى المنظمون أن هذا المهرجان يعتبر من التظاهرات الفنية والثقافية السنوية المهمة بجهة الشرق، إذ يندرج في إطار استراتيجية وزارة الشباب والثقافة والاتصال (قطاع الثقافة) “الهادفة إلى المحافظة على التراث اللامادي للمملكة المغربية بضم الفنون الشعبية والتقاليد وما تختزله من قيم ثقافية رفيعة متنوعة وعريقة كما تشكل جزءا من الهوية الوطنية التي يوليها الملك محمد السادس أهمية خاصة”.

ويهدف المهرجان إلى تحقيق الإشعاع الثقافي والفني لجهة الشرق والتعريف بغناها التراثي، والمحافظة على هذا الموروث والتعريف به ونقله للأجيال الصاعدة بهدف ترسيخ ثوابت الهوية الثقافية المغربية والمساهمة في حفظ وصون الذاكرة الشعبية والتراث الشفهي من الاندثار.

وسيكرم المهرجان، على غرار الدورات السابقة، “مجموعة من الفنانين ذوي الأيادي البيضاء على هذا التراث”، مع تنظيم ندوة علمية حول “تراث الفرجة وسبل تثمينه”، بمشاركة أكاديميين وباحثين مرموقين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News