اقتصاد

التجارة الخارجية: ارتفاع الأرقام الاستدلالية خلال 2021

التجارة الخارجية: ارتفاع الأرقام الاستدلالية خلال 2021

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الأرقام الاستدلالية للتجارة الخارجية سجّلت ارتفاعا خلال سنة 2021 مقارنة مع سنة 2020 .

وأوضحت المندوبية، في مذكرتها الإخبارية الأخيرة حول الأرقام الاستدلالية للتجارة الخارجية، أن الأرقام الاستدلالية السنوية للقيم المتوسطة للتجارة الخارجية ارتفعت بنسبة 0.7 في المائة بالنسبة للواردات ، و2 في المائة بالنسبة للصادرات.

وأشار المصدر ذاته إلى أن الرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة للواردات سجل ارتفاعا خلال الفصل الأول في مجموعات الاستعمال لـ”المواد الغذائية والمشروبات والتبغ” ب 7.2 في المائة وفي” أنصاف المنتجات” بـ3,0 في المائة وفي “المواد الخام من أصل معدني” بـ24,0 في المائة وفي “المواد الخام من أصل حيواني ونباتي” ب 6.3 في المائة

وعلى العكس من ذلك، سجل هذا الرقم الاستدلالي انخفاضا في “الطاقة وزيوت التشحيم” و”مواد التجهيز الصناعية” و “مواد التجهيز الفلاحية” على التوالي بـ9.0 في المائة و0.9 و3.6 في المائة مساهمة بذلك في التخفيف من حدة ارتفاع الرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة للواردات.

فيما يخص الرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة للصادرات، فقد سجل من جهته ايضا ارتفاعا ب 13.6 في المائة خلال نفس الفصل من سنة 2021، نتج هذا الارتفاع بالخصوص عن تصاعد القيم المتوسطة في “أنصاف المنتجات” بـ13,6 في المائة وفي “المواد الخام من أصل حيواني ونباتي” بـ10.9 في المائة وفي “المواد الخام من أصل معدني” بـ3,2 في المائة وفي “مواد التجهيز الفلاحية” بـ13.9 في المائة. وعلى العكس من ذلك، سجل هذا الرقم الاستدلالي انخفاضا في”مواد التجهيز الصناعية”  بـ5.1 في المائة، وفي”الطاقة وزيوت التشحيم”  بـ20.9 في المائة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News