جهويات

انطلاق أنشطة “المركز الجهوي للشباب المقاولين” بالقنيطرة

انطلاق أنشطة “المركز الجهوي للشباب المقاولين” بالقنيطرة

أعطيت الانطلاقة الفعلية لأنشطة “المركز الجهوي للشباب المقاولين في الفلاحة والصناعة الغذائية”، وفق ما أفاد بلاغ للمديرية الجهوية للفلاحة لجهة الرباط-سلا-القنيطرة.

جاء ذلك أثناء الاجتماع الموسع الذي احتضنه المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي الغرب بالقنيطرة أول أمس الخميس بالقنيطرة.

وتأتي هذه الخطوة، يضيف البلاغ، في إطار تنزيل مقتضيات الاستراتيجية الفلاحية “الجيل الأخضر 2020-2030″ على المستوى الجهوي، و من أجل تفعيل المحور المتعلق بـ”جيل جديد من المقاولين الشباب”.

وأوضحت المديرية الجهوية في بلاغها أن هذا “المركز الجهوي للشباب المقاولين في الفلاحة والصناعة الغذائية” يُعتبر “مرجعا لتوجيه ومواكبة الشباب الحامل لفكرة المقاولة والاستثمار في الفلاحة والصناعة الغذائية بشكل فردي أو في إطار شركات خدماتية أو تعاونيات مقاولاتية”، مضيفة أنه لتقريب خدماته في دعم و مساندة الشباب القروي، يقوم المركز بفتح ملحقات بمختلف أقاليم وعمالات الجهة.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه أسندت لهذه الملحقات الإقليمية، والتي تقوم بدور الشباك الوحيد للاستثمار، مهام استقبال وإعلام وتوجيه حاملي المشاريع في الفلاحة والصناعة الغذائية انطلاقا من الفكرة إلى غاية تحقيقها.

ومن المرتقب، يضيف البلاغ، أن تتيح هذه الملحقات دعما منظما للشباب وتقدم لهم خدمات تتجلى في المساعدة على دراسة السوق، والدراسة التقنية، والتكوين المتخصص، والحصول على التراخيص الإدارية والولوج إلى التمويلات البنكية أو من خلال برامج دعم وتحفيزات صندوق التنمية الفلاحية؛ وأيضا ستمكن هذه الملحقات الإقليمية الشباب المقاولين في الفلاحة والصناعة الغذائية من مرافقتهم خلال مرحلة انطلاق مشاريعهم وتتبع نشاطاتها.

وتجدر الإشارة إلى أن المخطط الجهوي الفلاحي لجهة الرباط-سلا-القنيطرة، وفي إطار المساهمة في خلق جيل جديد من المقاولين الشباب، كان قد أقرّ العمل من خلال رافعتين هما رافعة العقار التي تتعلق بتعبئة وتثمين الأراضي ومساعدة الشباب من أجل استعادتها واستغلالها؛ ورافعة الخدمات التي تهم مساعدة ودعم الشباب لخلق مشاريع مقاولاتية والقيام بأنشطة خدماتية في الميدان الفلاحي والصناعة الغذائية.

وذكر البلاغ، أنه بالنسبة لرافعة العقار، من المرتقب في العشر سنوات القادمة أن يبلغ عدد المستفيدين من هذا التثمين حوالي 29000 شخص من بينهم 17 بالمئة من الشباب المقاولين.

أما في ما يخص رافعة الخدمات، فانه استنادا إلى مؤهلات الجهة وتطور سلاسل الإنتاج والتثمين والتسويق، من المنتظر خلق أكثر من 1300 شركة وتعاونية خدماتية وحوالي 29000 منصب شغل قار في العشرية القادمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News