دولي

سويسرا ترفض وضع قيود جديدة لمواجهة موجة كورونا الخامسة

استبعد وزير الصحة السويسري، آلان بيرسي، احتمال فرض قيود جديدة في الوقت الحالي لمواجهة الموجة الوبائية الخامسة التي تشهدها البلاد، رغم ارتفاع عدد الإصابات اليومية بأربعة أضعاف خلال شهر لتصل إلى أعلى مستوياتها في العام 2021.

وقال بيرسي خلال مؤتمر صحافي، اليوم الخميس: “نحن نواجه بشكل واضح الموجة الخامسة، وأضاف أن مستقبل الوباء “يعتمد على سلوك الجميع”، آملا “ضبط التفشي بالتدابير الحالية”.

ويأتي كلام بيرسي في حين يستعد السويسريون للتصويت في 28 نونبر بشأن قانون “كوفيد-19″، الذي يعطي مجالا أوسع للسلطات لمحاربة الوباء.

وأشارت استطلاعات الرأي إلى أن القانون يحظى بتأييد واسع، إلا أن الآلاف يتظاهرون كل أسبوع للتنديد بالتلقيح والبطاقة الصحية الإلزامية رغم أن هذه الأخيرة سمحت بإعادة فتح جزء كبير من الشركات والمحلات وتحريك العجلة الاقتصادية.

وتخشى السلطات من أن يتسبب الارتفاع الحاد في عدد الإصابات بكوفيد-19 باكتظاظ المستشفيات مع حلول فصل الشتاء، علما أن حالات الاستشفاء لمرضى كوفيد-19 ارتفعت بنسبة 25 المئة الأسبوع المنصرم فيما ارتفع عدد الوفيات بنسبة 80 بالمئة مع تسجيل 53 وفاة جديدة.

ودعا عالم الأوبئة في جامعة “بيرن”، كريستيان ألتهاوس، للعودة إلى العمل عن بُعد وإجراء فحوصات كوفيد-19 مجانية وتمديد إجراء وضع الكمامة في الأماكن المغلقة.

وقال “قد نجد أنفسنا في وضع دقيق بحلول عيد الميلاد” نظرا للوضع الوبائي في الدول المجاورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *