اقتصاد

الجزائر خارج التصنيف.. المغرب “الأكثر جاذبية” في صناعة الطيران إفريقيا

الجزائر خارج التصنيف.. المغرب “الأكثر جاذبية” في صناعة الطيران إفريقيا

صنّف تقرير المغرب في المرتبة الأولى إفريقيا، وفي المرتبة 36 عالميا، في مؤشر جاذبية صناعة الطيران الذي تصدره شركة “برايس وتر هاوس كوبرز”، التي تتخذ من العاصمة البريطانية، لندن، مقرا لها.

واحتلت جنوب إفريقيا المركز الثاني إفريقيا والـ46 عالميا، تليها مصر، والتي حجزت المرتبة الـ49 في التصنيف العالمي، ثم تونس والتي جاءت في المرتبة الـ59، وبعدها كينيا في المركز الخامس إفريقيا والـ64 عالميا، بينما كانت الجزائر خارج التصنيف.

وتصدرت الولايات المتحدة مؤشر جاذبية صناعة الطيران، تلتها كندا في المرتبة الثانية ثم سنغافورا ثالثا وجاءت المملكة المتحدة في المرتبة الرابعة، ثم أستراليا، فسويسرا، بعدها ألمانيا فهولندا ثم هونغ كونغ، فيما جاءت كوريا الجنوبية في المركز العاشر، وذلك حسب التقرير الذي شمل تصنيف 209 دول في العالم.

ووفق الموقع الرسمي، فالمؤشر السنوي للشركة الاستشارية يعتمد في تقييمه على عدد من المؤشرات الفرعية والتي تهم التكلفة والاقتصاد والبنية التحتية والعمل والصناعة والسياسة الضريبية والمخاطر الجيو-سياسية.

وكانت مجموعة “لو بيستون” الفرنسية للطيران، افتتحت، في فبراير الفارط، مصنعا لها في العاصمة الاقتصادية الدار البيضاء، لإنتاج أجزاء من محركات الطائرات ذات تقنية عالية، بتكلفة استثمارية بلغت 55 مليون درهم مغربي (حوالي 6 ملايين دولار)، وهو المصنع الأول من نوعه الخاص بالمعالجة الآلية للأجزاء المعدنية الصلبة الدائرية لمحركات الطائرات في المغرب.

وانضمت المجموعة الفرنسية إلى كوكبة من الشركات العالمية العملاقة في صناعة الطيران، يقدر عددها بـ142 مقاولة، اختارت المغرب كوجهة للاستثمار في المجال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News