سياسة

أمانة “البيجيدي” تقترح تأجيل المؤتمر العادي للحزب لمدة سنة

أمانة “البيجيدي” تقترح تأجيل المؤتمر العادي للحزب لمدة سنة

علِمت جريدة “مدار 21” الالكترونية، أن الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، اقترحت تأجيل المؤتمر الوطني العادي للحزب لمدة سنة، حيث ينتظر أن يحسم المجلس الوطني لحزب “البيجيدي” في هذا المقترح من أجل رفعه للمؤتمر الوطني الاستثنائي المقرر انعقاده نهاية أكتوبر الجاري، باعتبار المؤتمر صاحب الاختصاص للبت في مثل هذه المقترحات.

وكشفت مصادر جيدة الاطلاع للجريدة، أن  لجنتي الأنظمة والمساطر والشؤون التنظيمية  الملتئمتين يوم أمس السبت في سياق التحضير للدورة الاستثنائية لبرلمان “المصباح” المقرر انعقادها في الـ23 من أكتوبر الجاري، لم تتمكنا من إجازة مقترح الأمانة العامة القاضي بتأجيل المؤتمر العادي لمدة سنة، بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني للتصويت عليه.

وأوضحت مصادر “مدار 21” أنه سيتم رفع هذا المقترح إلى الجلسة العامة للمجلس الوطني من أجل المصادقة عليه، قبيل إحالته على المؤتمر الوطني الاستثنائي  للحزب للبت فيه، مشيرة إلى أن مقترح “أمانة البيجدي” لم يحظى بتأييد سوى أربعة أعضاء من لجنتي الأنظمة والمساطر والشؤون التنظيمية ، حيث عبر أغلبية أعضاء اللجنتين المذكورتين عن رفضهم لهذا المقترح.

وأضافت المصادر ذاتها، أن لجنة الأنظمة والمساطر التابعة للمجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، لم تتمكن أيضا من المصادقة على مقترح تعديل المادة 45 من النظام الداخلي للحزب، من أجل السماح للأعضاء الحالين بالمجلس الوطني بتقديم الترشيحات المتعلقة بانتخاب الأمين العام الجديد للحزب، حيث تم أيضا رفع هذا المقترح إلى الدورة الاستثنائية المقبلة لبرلمان “المصباح”.

هذا، ودعت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، إلى عقد دورة استثنائية للمجلس الوطني يوم السبت 23 أكتوبر 2021، ويتضمن جدول أعمال هذه الدورة المصادقة على مشروع القرار بتأجيل المؤتمر الوطني التاسع العادي للحزب، مشروع مسطرة انتخاب الأمين العام وانتخاب أعضاء الأمانة العامة، بالإضافة إلى تعديل المادة 45 من النظام الداخلي للحزب.

وفي غضون ذلك، قرر حزب العدالة والتنمية، تنظيم المؤتمر الوطني لانتخاب قيادة جديدة، بطريقة حضورية انطلاقا من المقرات الجهوية أو الاقليمية للحزب أو الفضاءات العمومية التي ستحددها لاحقا الكتابات الجهوية أو الاقليمية للحزب، وذلك بالنظر إلى الإجراءات الاحترازية المعتمدة من طرف السلطات العمومية.

وأكدت الأمانة العامة، في بلاغ سابق لها، أنه  “تقرر بالتشاور مع رئاسة المجلس الوطني ولجنة رئاسة المؤتمر، حضور أعضاء المجلس الوطني للحزب بصفتهم مؤتمرين ومشاركتهم في أشغال المؤتمر الوطني الاستثنائي بمقر المجمع الوطني مولاي رشيد للشباب والطفولة ببوزنيقة، وتيسيرا كذلك لحضورهم أشغال دورة المجلس الوطني التي ستعقب المؤتمر والمخصصة لانتخاب الأمانة العامة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News