خدمات

بوانو رئيسا للمجموعة النيابية للبيجيدي بالنواب

أعلنت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية،  أنها قررت اختيار عبد الله بووانو رئيسا للمجموعة النيابية للحزب بمجلس النواب خلفا لمصطفى ابراهيمي الرئيس السابق لفريق “البيجيدي” بالغرفة الأولى.

وأوضح بلاغ صادر عن اجتماع أمانة “البيجيدي” المنعقد يوم أمس السبت برئاسة الأمين العام للحزب سعد الدين العثماني، أن اختيار بوانو لرئاسة المجموعة النيابية، جاء “بعد استعراض تقرير عن الاجتماع الأول للمجموعة النيابية للحزب بمجلس النواب، وبعد الاطلاع على لائحة برلمانيي المجموعة المرشحين لرئاستها”

وكانت مصادر “مدار 21″، كشفت أن الاجتماع الذي عقده الأمين العام للحزب سعد الدين العثماني الجمعة الماضي،  مع المجموعة النيابة لحزب العدالة والتنمية، شهد انتخاب عبد الله بوانو الرئيس السابق للجنة المالية بالغرفة الأولى ليكون رئيسا للمجموعة النيابية للحزب متبوعا برئيس الفريق النيابي السابق للحزب بمجلس النواب مصطفى الإبراهيمي الذي جرى ترتيبه في المركز الثاني.

وتنص مسطرة انتخاب رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلسي البرلمان وفق قوانين الحزب على تقديم ثلاثة أسماء إلى الأمانة العامة للحزب، حيث تمتلك هذه الأخيرة صلاحيات اختيار أحد الأسماء المرشحة.

ولم يتمكن حزب العدالة والتنمية، من تشكيل فريق برلماني بمجلس النواب، بعد حصوله على 13 مقعدا برسم تشريعيات شتنبر 2021، وذلك بالنظر إلى ما ينص عليه  النظام الداخلي لمجلس النواب، من أنه “لا يمكن أن يقل عدد فريق نيابي عن 20 عضوا”، وهو دفع البيجيدي الذي كان يتوفر على أكبر فريق برلماني خلال الولاية التشريعية المنتهية إلى أن ينتقل إلى مجموعة نيابية.

هذا، وعقد حزب العدالة والتنمية، الجمعة 8 أكتوبر 2021، لقاء بالمقر المركزي للحزب، يُخصصه لاستقبال نوابه البرلمانيين، للولاية التشريعية الحادية عشرة (2021-2026).وافتتح اللقاء بكلمة توجيهية للأمين العام للحزب، سعد الدين العثماني، قبل أن يتم الشروع في  عملية انتخاب رئيس المجموعة النيابية، وذلك وفق ما تنص عليه مقتضيات اللائحة الداخلية المنظمة لعمل النواب البرلمانيين للحزب.

كما عرف هذا اللقاء، تقديم  عدد من العروض المتعلقة بقراءة في النظام الداخلي لمجلس النواب واللائحة الداخلية للفريق ومنهجية وآليات التشريع والرقابة البرلمانية.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *