دولي

انقطاع الكهرباء.. لبنان ترزح تحت الظلام

أفادت وسائل إعلام لبنانية، اليوم السبت، بانقطاع التيار الكهربائي بشكل كامل في لبنان بعد توقف العمل بمحطتي توليد للطاقة بالبلاد.

وقالت وسائل الإعلام اللبنانية إن “شبكة الكهرباء انفصلت بشكل كامل بعد توقف معملي الزهراني ودير عمار، نتيجة نفاد المازوت وتدني إنتاج الطاقة إلى ما دون الـ200 ميغاواط “.

وحذّرت مؤسسة كهرباء لبنان، الشهر الماضي، من انقطاع الكهرباء عن جميع أنحاء البلاد، في ظل انخفاض حاد لمخزوناتها من المحروقات.

وذكرت الشركة في بيان، أنها تستطيع توليد أقل من 500 ميغاوات من الكهرباء باستخدام زيت الوقود الذي تحصل عليه بموجب اتفاقية تبادل مع العراق، مشيرة إلى أن مخزونها المتبقي من المحروقات تدنى بشكل حاد جدا، حتى إنه نفذ بالكامل في عدد من المعامل مما أدى إلى توقفها قسريا عن إنتاج الطاقة.

ويعاني لبنان منذ أشهر نقصا حادا بالوقود المخصص لتوليد الطاقة، لعدم توفر النقد الأجنبي لاستيراده من الخارج، مما تسبب بزيادة ساعات انقطاع الكهرباء لأكثر من 22 ساعة يوميا، وانعكس ذلك على تفاصيل الحياة اليومية.

وكان وزراء الطاقة في كل من الأردن وسوريا ولبنان، قد اتفقوا خلال اجتماع الأربعاء الماضي بعمان، على تزويد لبنان بجزء من احتياجاته من الطاقة الكهربائية من الأردن عبر الشبكة الكهربائية السورية.

كما توصلت الدول الثلاث ومصر إلى اتفاق في الثامن من شتنبر المنصرم، على إيصال الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان عبر الأراضي الأردنية والسورية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *