اقتصاد

ذراع الدولة لتطوير البنية التحتية.. بركة يكشف مشاريع وكالة التجهيزات العامة

ذراع الدولة لتطوير البنية التحتية.. بركة يكشف مشاريع وكالة التجهيزات العامة

كشف نزار بركة، وزير التجهيز والماء، أن الوكالة الوطنية للتجهيزات العامة تشكل “الساعد الأيمن للدولة في تطوير البنيات التحتية للمملكة وتثمين تراثها الإداري بما يضمن إنجاز عمليات البناء والإصلاح بالجودة اللازمة وبأقل تكلفة وفي الآجال المحددة”.

وأوضح الوزير أن الاستثمارات الخاصة بالوكالة الوطنية للتجهيزات العامة، التي تديرها زينب بنموسى، بلغت حوالي 52532 مليون درهما برسم سنة 2023، مفيدا أن الوكالة تتدخل بصفتها صاحب مشروع منتدب لفائدة حوالي 50 قطاعا من بينها عدة وزارات ومؤسسات عمومية وكذا جمعيات ذات المنفعة العامة، مشيرا إلى أن الوكالة تقدم المساعدة التقنية لبعض الجماعات المحلية. وتتم أغلب الشراكات المبرمة مع أصحاب المشاريع من خلال اتفاقيات إطار على المدى البعيد.

وتتألف حقيبة المشاريع التي يتم تدبيرها في إطار الإشراف المنتدب برسم سنة 2023 من طرف الوكالة الوطنية للتجهيزات العامة من 4701 مشروعا، وفق ما أورده نزار بركة في جواب على سؤال للمستشار البرلماني الدحماني المصطفى عن مجموعة العدالة الاجتماعية حول “حصيلة الاستثمار الخاصة بالمؤسسات والمقاولات العمومية”.

وتتوزع المشاريع التي تشرف عليها الوكالة بـ4259 مشروعا في طور الإنجاز، بتكلفة تقدر بحوالي 49836 مليون درهم، وتنقسم هاته الأخيرة إلى 1669 مشروع في طور إنجاز الدراسات و2590 مشروع في طور إنجاز الأشغال، مضيفا أن 442 مشروعا تم إنجازه وتسليمه لأصحاب المشاريع المعنية، بتكلفة تقدر بحوالي 2669 مليون درهم.

وأفاد بركة، ضمن جوابه التي اطلعت عليه جريدة “مدار21″، أنه تم تعزيز حقيبة المشاريع التي يتم تدبيرها من طرف الوكالة الوطنية للتجهيزات العامة من خلال إبرام اتفاقيات جديدة برسم سنة 2023 من بينها الاتفاقيات المتعلقة بإنجاز تأهيل المركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس وتهيئة المباني التابعة للمؤسسة الوطنية للمتاحف.

وتدبر الوكالة أيضا إنجاز برنامج تأهيل المركبات الرياضية في إطار تنظيم كأس الأمم الافريقية 2025 وكأس العالم لكرة القدم 2030، إذ تم إتمام الدراسات والأشغال في طور الإنجاز بكل من مركبات الرباط وطنجة ومراكش وفاس وأكادير، إضافة إلى تهيئة وبناء المباني التابعة لوزارة الشباب والثقافة والتواصل.

وتشرف الوكالة الوطنية للتجهيزات العامة، وفق المصدر نفسه، على بناء وتوسيع المباني التابعة لجامعة ابن طفيل بالقنيطرة، وتوسيع مطار تطوان سانية الرمل بتطوان، وإنجاز مشاريع بناء توسيع وترميم المباني الإدارية التابعة للوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطي، وبناء المقر الجديد للوكالة الحضرية بمراكش.

وتتكفل الوكالة بإنجاز مشاريع مؤسسة الحسن الثاني للنهوض بالأعمال الاجتماعية لموظفي وزارة قطاع الصحة، وإنجاز مشروع بناء المركب الرياضي لكرة القدم بأكلموس، وتأهيل وتجهيز مركز الاتحاد الوطني لنساء المغرب.

ولخص بركة أهم العمليات المنجزة في إطار ميزانية الاستثمار الخاصة بالوكالة برسم السنة المالية 2023 في مواصلة إنجاز أشغال بناء مقر المديرية الجهوية للوكالة الوطنية للتجهيزات العامة بالعيون، وإتمام الدراسات المتعلقة بإنجاز مشروع بناء مقر المديريات الجهوية للوكالة بأكادير.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News