اقتصاد

مناجم.. أول شركة مغربية للتنقيب عن الغاز بعد الاستحواذ على صاوند اينيرجي

مناجم.. أول شركة مغربية للتنقيب عن الغاز بعد الاستحواذ على صاوند اينيرجي

أعلنت مجموعة مناجم عن استحواذها على شركة Sound Energy Morocco East Ltd في نهاية عملية مفتوحة تنافست فيها مع مستثمرين دوليين، لتصبح بذلك أول شركة مغربية للتنقيب عن الغاز.

وقالت المجموعة، في بلاغ اطلعت عليه جريدة “مدار21” الإلكترونية، إن المستقبل الطاقي للمغرب، وأفريقيا بشكل أوسع، يتطلب استثمارات هيكلية كبيرة في مصادر الطاقة منخفضة الكربون، وعلى رأسها الأصول الغازية.

وللمساهمة في تلبية هذا التحدي الوطني، اختارت مجموعة مناجم إنشاء قطب للغاز الطبيعي الصناعي، وذلك بعد استحواذها على شركة Sound Energy Morocco East Limited (SEME) في نهاية عملية مفتوحة تنافست فيها مع مستثمرين دوليين.

وتشمل عملية الاستحواذ على 55% من امتياز استغلال تندرارة و47.5% من رخصة استكشاف جراند تندرارة و47.5% من رخصة استكشاف أنوال.

وأوضح الرئيس المدير العام لمجموعة مناجم، عماد التومي أن Sound Energy، التي كانت تبحث عن مستثمر لتمويل تطويرها، اختارت شركة مناجم في إطار عملية مفتوحة وتنافسية، وذلك بعد أن وجدت فيها “شريكًا قويًا قادرًا على تطوير وإنجاح هذا المشروع لصالح جميع الصناعيين المغاربة الذين سيستفيدون بذلك من طاقة نظيفة وأقل تكلفة لأنشطتهم”.

وأكدت المجموعة، وفق المصدر نفسه، أنه وعلى الرغم من حجمه الصغير، سيساهم مشروع تندرارة بشكل إيجابي في استقلالية الطاقة للمملكة وميزانها التجاري. بالإضافة إلى ذلك، من المقرر أن تبحث المجموعة بنشاط عن أصول غازية أخرى في أفريقيا، مما يعزز استراتيجيتها في التنويع والمساهمة في التنمية الطاقية للقارة.

ويشير البلاغ ذاته أن خطة تطوير الغاز لمشروع استغلال تندرارة تتضمن مرحلتين، الأولى قيد الإنشاء والتي تهدف إلى إنتاج 100 مليون متر مكعب سنويًا من الغاز الطبيعي المسال (GNL) اعتبارًا من منتصف عام 2025 عبر منشأة للمعالجة والتسييل وتخزين الغاز في الموقع، لتلبية احتياجات الصناعيين الوطنيين.

والمرحلة الثانية، وهي قيد دراسة الجدوى، تتضمن بناء وحدة معالجة وخط أنابيب يربط بخط أنابيب المغرب-أوروبا (GME) لتوفير 280 مليون متر مكعب سنويًا من الغاز الطبيعي للمساهمة في مصادر إمداد الغاز للمملكة.

وبلغت قيمة صفقة الاستحواذ حوالي 12 مليون دولار أمريكي (حوالي 119 مليون درهم مغربي) سيتم دفعها عند إنجاز الصفقة، بالإضافة إلى تحمل حصة Sound Energy PLC من تمويل يصل إلى 24.5 مليون دولار أمريكي (حوالي 244 مليون درهم مغربي) عند تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع.

ويسجل بلاغ المجموعة، أن الاتفاق يخضع بشكل عام لتحقيق بعض الشروط المسبقة، بما في ذلك الحصول على التصاريح التنظيمية، كما سيمكن مجموعة مناجم من توسيع أنشطتها لتشمل استغلال الغاز الطبيعي في المغرب، وتأكيد طموحها لتصبح لاعبا إقليميا في تعزيز وتثمين الموارد الطبيعية ذات البصمة الكربونية المنخفضة.

ويقع محفظة الأصول الغازية التي تشملها الصفقة في المنطقة الشرقية من المغرب وتغطي مساحة حوالي 23,000 كيلومتر مربع. ويتضمن امتياز تندرارة رخصة استغلال تبلغ مساحتها 133.5 كيلومتر مربع ممنوحة لمدة 25 عامًا بدءًا من عام 2018، مع موارد تقدر بـ 10.67 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي.

وعند إتمام الصفقة، ستكون حصة مشروع تندرارة 55% لمجموعة مناجم، و20% لشركة Sound Energy Meridja Ltd، و25% للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن (ONHYM).

يشار أن مناجم، وهي مجموعة تعدين إفريقية تعمل منذ أكثر من 90 عامًا على تطوير وتثمين محفظة متنوعة ومتوازنة بين الذهب والمعادن المتعلقة بالانتقال الطاقي وتنخرط في جميع مراحل دورة التعدين، من الاستكشاف إلى تسويق المعادن، وتعود ملكيتها بشكل أساسي إلى شركة المدى، وهي صندوق استثمار خاص.

وتوظف المجموعة 5000 شخص وتعمل في 7 دول أفريقية، بما في ذلك المغرب، وتلتزم بالحفاظ على ثقافة تثمين التعدين المسؤولة في جميع أنشطتها، مع احترام المعايير الدولية في حماية البيئة والممارسات الاجتماعية والحوكمة، بما في ذلك التزامها بعدم وقوع حوادث وإصابات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News