رياضة

المغرب يتكفل بكافة المصاريف للمتأهلين للألعاب البارالمبية بباريس

المغرب يتكفل بكافة المصاريف للمتأهلين للألعاب البارالمبية بباريس

قرر المغرب التكفل بكافة موارد رياضييه المتأهلين للألعاب البارالمبية الصيفية لباريس 2024، وذلك بحسب ما أعلنت عنه وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بعد ترؤس شكيب بنموسى لجلسة عمل حول استعدادات المملكة لهذه المنافسات الرياضية الدولية.

وبحسب بلاغ للوزارة، ترأس شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولى والرياضة، مساء أمس الثلاثاء، بمقر الوزارة بالرباط جلسة عمل مع كل من الجامعة الملكية المغربية لرياضات الأشخاص المعاقين والجامعة الملكية المغربية للمكفوفين وضعاف البصر والتي خصصت أشغالها لتتبع وتدارس الإجراءات التي تم اتخاذها بخصوص المشاركة المغربية في الألعاب البارالمبية الصيفية لباريس 2024.

ويؤكد المصدر ذاته في البلاغ الذي توصلت به جريدة “مدار21” الإلكترونية، أنه تم تقديم عرض خلال هذا اللقاء حول الاستعدادات للمشاركة في دورة الألعاب البارالمبية المنظمة في باريس، خلال الفترة الممتدة من 28 غشت إلى 08 شتنبر 2024، بهدف الوقوف على كافة الترتيبات ذات البعد الرياضي واللوجستيكي لضمان مشاركة مشرفة للمغرب في هذا الموعد الرياضي العالمي.

وكشفت الوزارة إلى أنه ولحدود الثلاثاء، تمكن المغرب من التأهل إلى الألعاب البارالمبية الصيفية لباريس في 09 رياضات بعدد من الرياضيين يبلغ 28 رياضية ورياضيا، قابل للارتفاع ليصل إلى 54 متأهلة ومتأهلا مما يمهد للحضور القوى الذي ستعرفه المشاركة المغربية في هذه المنافسات العالمية في مختلف الأصناف الرياضية.

وأوردت وزارة بنموسى، أنه ومن أجل ضمان أفضل مشاركة ممكنة للوفود الرياضية البارالمبية المغربية خلال الألعاب البارالمبية لباريس – 2024 تم إرساء برنامج للتكفل بكل المراحل الاستعدادية للأبطال الرياضيين البارالمبيين وتوفير كل شروط التباري والمنافسة والتحفيز على غرار ما هو معمول به بالنسبة لباقي الرياضيين.

وقالت الوزارة في بلوغها أنها قامت بتنسيق مع الجامعات المعنية وباقى الشركاء والفاعلين بمجموعة من الإجراءات تهدف بالأساس إلى تقديم الدعم والمواكبة اللازمين للرياضيين المغاربة البارالمبيين المشاركين من خلال توفير كافة الموارد البشرية والتقنية والإدارية والطبية الضرورية لمواكبتهم وتحفيزهم وتهييلهم لخوض المنافسات والمساهمة في تحقيق المزيد من الإنجازات الرياضية.

وأوضحت في السياق ذاته، أن الاجتماع شكل أيضا مناسبة للتنويه والإشادة بالمجهودات التي تبذلهاالوزارة بتعاون مع الفاعلين وباقى الشركاء، من أجل تطوير رياضة الأشخاص في وضعية إعاقة، وفرصة دعا من خلالها السيد الوزير إلى ضرورة تضافر الجهود قصد الارتقاء بالرياضة البارالمبية المغربية وضمان إشعاعها على المستوى الدولى من خلال تحقيق إنجازات متميزة قاريا وعالميا.

يشار إلى أن المنتخب المغربي البارالمبي كان قد تصدر ترتيب القائمة النهائية لميداليات الدورة الخامسة للملتقى الدولي للألعاب البارالمبية الذي اختتمت منافساته، مساء اليوم السبت، بالملعب الكبير بمراكش. وهكذا، استطاع المغرب أن يظفر بـ53 ميدالية في المجموع، منها 21 ذهبية و17 فضية و15 نحاسية.

وكان هذا الأداء الكبير للنخبة الوطنية بحسب متابعين متوقعا، على اعتبار أن المغرب يتوفر على عدائين من مستوى عال تمكنوا من حصد ميداليات خلال بطولات عالمية وألعاب بارالمبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News