مجتمع

خريبكة.. تكوين تجار ومهنيين في المجال الجبائي

خريبكة.. تكوين تجار ومهنيين في المجال الجبائي

نظمت النقابة الوطنية للتجار والمهنيين، مؤخرا، بخريبكة، دورة تكوينية لفائدة التجار والمهنيين المنتسبين إليها، في المجال الضريبي والتغطية الصحية.

وأكد رئيس النقابة الوطنية للتجار والمهنيين نبيل النوري، خلال هذه الدورة، المنظمة بشراكة مع وزارة الصناعة والتجارة، والمديرية العامة للضرائب، والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، أن هذا اللقاء يأتي بعد تنظيم سلسلة من النقاشات الداخلية الرامية إلى النهوض بالقطاع، وتجاوز التحديات المطروحة عليه، وتشجيع انتعاش قطاع أكثر صمودا، مشيرا إلى أن برنامج التكوين هذا الموجه للتجار يروم دعم القطاع عبر آلية التكوين والتأطير، بشراكة مع القطاعات الوزارية المعنية.

وأضاف النوري أن الأمر يتعلق بمحطة هامة نحو صياغة رؤية شاملة تهدف إلى النهوض بقطاع التجارة، والتفاعل مع انتظارات التجار، مع تقييم حصيلة الأوراش المرتبطة بالتغطية الصحية، والإصلاح الضريبي وتحدي عصرنة القطاع.

إثر ذلك، ألقى المدير الجهوي للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ببني ملال ـ خنيفرة، أحمد اليماني، عرضا حول الامتيازات التي يمنحها الصندوق للتجار ولأسرهم، قصد تمكينهم من الاستفادة من تقاعد مريح.

وتم خلال هذا اللقاء التعريف بأهم المستجدات الجبائية التي تهم التجار والمهنيين، وكذا التوصيات المنبثقة عن المناظرة الوطنية الثالثة حول الجبايات، ولاسيما تحسين الخدمات الجبائية ورقمنتها لتمكين دافعي الضرائب من إيداع تصريحاتهم بطريقة إلكترونية، ووظائف تطبيق “ضريبتي”، وكذا مختلف مقتضيات القانون الجبائي الرامية إلى تخفيف العبء الجبائي عن التجار، والمتمثلة أساسا في اعتماد نظام المساهمة المهنية الموحدة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News