اقتصاد

تفاصيل مرسوم جديد يتعلق بإدارة الجمارك

تفاصيل مرسوم جديد يتعلق بإدارة الجمارك

قدمت وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح العلوي، مذكرة تتعلق بمشروع مرسوم يقضي بتغيير وتتميم المرسوم رقم 2.77.862 بتاريخ 9 أكتوبر 1977 بتطبيق مدونة الجمارك والضرائب غير المباشرة.

ويأتي ذلك في إطار تشجيع السياحة الثقافية في المغرب التي شهدت تطوراً ملحوظاً في السنوات الأخيرة حسب المسؤولة الحكومية، بفضل إنشاء المتاحف والمعارض الثقافية وإبرام اتفاقيات شراكة بينها وبين نظيراتها في الخارج ولتلبية احتياجات المتاحف وصالات العرض من التحف الفنية.

ويهدف هذا المشروع حسب مذكرة التقديم إلى تغيير وتتميم المرسوم القاضي بتطبيق مدونة الجمارك والضرائب غير المباشرة ، من أجل إضافة الأشياء والأعمال الفنية والمقتنيات والتحف المزمع عرضها في معرض غير هادف للربح تنظمه الجهات والمؤسسات المتخصصة، إلى قائمة البضائع المقبولة تحت نظام القبول المؤقت الواردة في الفصل 121 .

المشروع ذاته يهدف حسب الوزيرة إلى تحديد مدة بقاء هذه البصائع تحت هذا النظام في سنتين قابلة للتمديد دون تجاوز ضعف المدة الأصلية.

كما يؤهل مشروع هذا المرسوم السلطة الحكومية المكلفة بالمالية لأن تفوض للمدير العام لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة منح تمديد مدة بقاء البضائع المقبولة تحت نظام القبول المؤقت لجميع البضائع التي يمكنها الاستفادة من مقتضيات النظام المذكور، وذلك من أجل تحسين تدبير طلبات التمديد.

وباقتراح من وزيرة الاقتصاد والمالية، وبعد استشارة وزير الشباب والثقافة والتواصل، وبعد المداولة في مجلس الحكومة، تقرر تغيير وتتميم مقتضيات الفصلين 125 و 132 من المرسوم رقم 2.77.862 المذكور.

وصادق مجلس الحكومة، الخميس 23 ماي الجاري على مشروع مرسوم يتعلق بمدونة الجمارك والضرائب غير المباشرة، قدمه الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية فوزي لقجع.

وأوضح الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، خلال لقاء صحافي عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، أن هذا المشروع يندرج في إطار تشجيع السياحة الثقافية في المغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News