اقتصاد

التضخم ينخفض في عام من 10.1 إلى 0.2 بالمئة بالمغرب

التضخم ينخفض في عام من 10.1 إلى 0.2 بالمئة بالمغرب

واصلت نسبة التضخم في المغرب منحاها التنازلي، مسجلة أدنى مستوياتها السنوية، وذلك وفق تأكيد المندوبية السامية للتخطيط في أحدث مذكراتها الصادرة أمس الثلاثاء.

وذكرت المندوبية أن مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، عرف خلال شهر أبريل 2024 ارتفاعا نسبته فقط 0,2 في المائة، مشيرة إلى أن المعدل المتوسط للتضخم خلال الأشهر الأربعة الأخيرة كان في حدود 0,9 في المئة.

وعلى ضوء هذه الأرقام الإيجابية، التي تظهر الأداء الجيد لبلادنا في محاصرة التضخم وآثاره السلبية على المواطنين، مقارنة بباقي الشركاء التجاريين للمملكة. كما تبرز أن حكومة أخنوش أوفت بوعودها في الحد التضخم، الذي بلغت نسبته قبل 14 شهرا 10,1 في المئة.

وتأتي مذكرة المندوبية السامية للتخطيط لتعزز الأرقام والتطمينات التي ساقها رئيس الحكومة عزيز أخنوش، خلال تعقيبه في جلسة عمومية بمجلس النواب خصصت لمناقشة الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة، حيث أكد أنه وبعيدا عن المزايدات سجلت مستويات التضخم انفراجا واضحا.

وقال أخنوش في سياق كلمته، إن حكومته “قامت بمجهودات كبيرة لخفض معدل التضخم، من 9,1 في المائة في 2023 إلى 1,2 في المائة في 2024، وفي أبريل سيكون قد اقترب من الصفر، في وقت هناك دول مجاورة تعاني من معدل تضخم يصل إلى 30 في المائة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News