مجتمع

عائلة الفقيه المُعتقل تدعو لوقفة احتجاجية للإفراج عنه

عائلة الفقيه المُعتقل تدعو لوقفة احتجاجية للإفراج عنه

أعلنت عائلة الفقية سعيد أبو علين، المُعتقل على خلفية اتهامه بـ”خرق حالة الطوارئ، والتنقل بين المدن من دون رخصة، وتحريض الأئمة على أعمال من شأنها القيام بعنف”، عن خوض وقفة احتجاجية تنديدا لما اعتبرته “حيفا وتلفيقا للتهم من أجل إسكات صوته”، داعية كل “الضمائر الحية” من منظمات وشخصيات حقوقية للمشاركة في المظاهرة للمطالبة بالإفراج عنه.

واستنكرت أسرة الإمام المُشرف سابقا على مدرسة الرحمة العتيقة بإقليم كلميم، سعيد أبو علين، في رسالة موجهة إلى الرأي العام اليوم السبت، طريقة “اختطافه واعتقاله دون علم عائلته في خرق لمقتضيات مسطرة الاعتقال وشروط المحاكمة العادلة”، على حد تعبيرها.

واستغربت أسرة المُعتقل، بحسب المصدر ذاته، التُهم الموجهة إليه رغم ما سمته بـ”غياب الحيثيات والوقائع القانونية لإثباتها”، معتبرة محاكمة الفقية بـ”الكيدية استهدفت النيل منه على خلفية التعبير بشكل سلمي فيما يخص تحسين الوضعية الاجتماعية الهشة للقيّمين الدينيين بالمغرب.”

وأكدت أسرة أبو علين، المُعتقل في سجن العرجات بسلا، أن محاكمته جاءت في سياق “ما كان يتعرض له من مضايقات في فترة سابقة وبشكل متكرر بسبب تصريحاته وتشبثه بحق القيّمين الدينيين الذين يعيشون بوضعية لا تليق بمكانتهم العلمية والتربوية ولا تلقي بالا لكرامتهم مما جعل مصدر رزقهم رهين بما يتلقونه من عطايا وصدقات المقابر والمحسنين رغم انتمائهم إلى أغنى الوزارات بالمغرب”، تضيف الرسالة.

كما تقدمت أسرة الفقية أبو علين بالشكر إلى كافة المنظمات التي دافعت عنه في “مظلوميته” وجميع المنابر والشخصيات الإعلامية التي سلطت الضوء عن قضيته ولم توفر أي جهد في ذلك.

ويذكر أن الإمام المذكور حكم عليه بسنتين حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها 10 آلاف درهم، على خلفية قدومه إلى الرباط في زيارة لبعض المؤسسات منها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لتقديم رؤيته ورؤية أسرة المساجد، واستفساره عن وضعه القانوني والاجتماعي وهو ما أوصدت الوزارة أبوابها بشأنه، قبل أن يزور على إثر ذلك مؤسسة محمد السادس للأئمة ومديرية القيمين الدينيين، حسب ما أوردته “الرابطة الوطنية لأسرة المساجد بالمغرب” على “فيسبوك”.

ويشار أيضا إلى أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية-مندوبية كلميم- أصدرت قرارا يقضي بإنهاء تكليف الإمام أبو علين، وهو من حملة الشهادات العليا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News