اقتصاد

صديقي: المساحات المزروعة من الخضراوات تلبي حاجيات السوق المحلي إلى غاية يونيو

صديقي: المساحات المزروعة من الخضراوات تلبي حاجيات السوق المحلي إلى غاية يونيو

بلغت مساحة الخضراوات الخريفية والشتوية بالمغرب خلال الموسم الفلاحي الحالي 90 ألف هكتار، ما يمثل حوالي 90 في المئة من المساحة المستهدفة، وذلك بحسب معطيات رسمية كشف عنها وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.

وأفاد المسؤول الحكومي، اليوم الثلاثاء، في جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، أن هذه المساحة المزروعة يتمكن من تلبية حاجيات الأسواق المحلية من الخضراوات إلى غاية منتصف السنة الجارية (يونيو 2024).

وعزا صديقي فقدان 20 في المئة من مساحات الزراعات الخريفية والشتوية بالمملكة لاستمرار الجفاف وتأخر التساقطات المطرية، مسجلا في الوقت نفسه أن أمطار شهر فبراير ومارس من شأنها تحسين الزراعات الربيعية.

وبحسب المعطيات التي قدمها وزير الفلاحة ردا على أجوبة المستشارين فإن المساحة الإجمالية للزراعات الخريفية خلال الموسم الفلاحي بلغت 2.5 ملايين هكتار، مقارنة ب4 ملايين هكتار في السنوات العادية، وبانخفاض بنسبة 31 في المئة مقارنة بالسنة الفارطة.

وأشار الوزير إلى أن مساحة الزراعات الربيعية بلغت 112 ألف هكتار، وهو ما يمكن من تحقيق 70 في المئة من الأهداف المسطرة، وهو ما سيمكز من تلبية حاجيات المغاربة من الخضراوات خلال الصيف المقبل.

وبخصوص التساقطات التي شهدتها المملكة، في الشهرين الأخيرين، قال المسؤول الحكومي إنها تراوحت ما بين 43 و93 ملمترا في مناطق الشمال والأطلس، معتبرا أنها سيكون له أثرا إيجابيا على الزراعات الخريفية (الحبوب والقطاني والأعلاف) وتحسين الغطاء النباتي بشكل عام والمراعي بشكل خاص وتعزيز أعمال الصيانة (مكافحة الأعشاب الكيميائية والأسمدة الأزوتية)، وكذا تسريع وثيرة عملية بذر الزراعات الربيعية وتحسين حالة الأشجار المثمرة.

وأفاد أن التساقطات المطرية المسجلة بالمملكة لحدود الساعة، بلغت 224 ملمترا، وهو ما يمثل انخفاضا 27 في المئة مقارنة مع سنة عادية، وارتفاع ب 9 في المئة مع السنة الفارطة، موضحا أن نسبة ملء السدود التي تستعمل في سقي المناطق الفلاحية بلغت 31 في المئة مقارنة ب32 في المائة السنة الماضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News