سياسة

بلجيكا تعتبر مبادرة الحكم الذاتي “أساسا جديا” لحل مقبول لملف الصحراء المغربية

بلجيكا تعتبر مبادرة الحكم الذاتي “أساسا جديا” لحل مقبول لملف الصحراء المغربية

اعتبرت بلجيكا أن مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب في 2007 بمثابة “مجهود جدي وذي مصداقية من قبل المغرب وأساس جيد للتوصل لحل مقبول من جميع الأطراف”.

وتم التعبير عن هذا الموقف ضمن الإعلان المشترك الذي تم اعتماده خلال الاجتماع الثالث للجنة العليا المشتركة للشراكة المغرب بلجيكا والذي ترأسه اليوم الإثنين بالرباط، كل من رئيس الحكومة عزيز أخنوش والوزير الأول البلجيكي ألكساندر دي كرو.

وقال دي كرو إن بلاده “تعي أهمية هذا الملف بالنسبة للمغرب”، مسجلا أن بروكسيل عبرت عن رأيها الواضح من القضية، واليوم بالرباذ نجدد هذا الموقف، ونؤكد دعم قرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن، مشيدا بجهود المغرب “في التوصل إلى حل سياسي يرضي كلا طرفي النزاع، عادل ومستدام ومقبول”.

وأكد رئيس الوزراء البلجيكي، أن هنالك العديد من الأمور التي يمكننا العمل عليها، “ونحن راضون عن مستوى هاته العلاقات في الوقت الحالي وتجمعنا علاقات مبنية على الثقة”.

من جهته، قال رئيس الحكومة عزيز أخنوش، في كلمته خلال اجتماع اللجنة المذكورة، أن المغرب يشيد باصطفاف بلجيكا إلى جانب مجموعة من الدول الأوروبية التي عبرت عن دعمها الصريح للحكم الذاتي ومساندتها لمجهودات المغرب من أجل حل النزاع.

وبهذه المناسبة، اتفق الجانبان، وفق ما جاء في الإعلان المشترك، على “حصرية دور الأمم المتحدة في المسلسل السياسي، وجددا دعمهما للقرار 2703 (2023) الصادر عن مجلس الأمن الدولي والذي أكد على دور ومسؤولية الأطراف في البحث عن حل سياسي، وواقعي، وبراغماتي، ومستدام، يقوم على التوافق”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News