دولي

المكسيك.. انخفاض تدفقات الهجرة بداية 2024

المكسيك.. انخفاض تدفقات الهجرة بداية 2024

سلطت المنظمة الدولية للهجرة الضوء على انخفاض لافت لتدفقات الهجرة غير النظامية بالمكسيك في بداية سنة 2024، بعد ارتفاع قياسي في العام 2023.

وحسب المعطيات التي قدمها نائب رئيس بعثة المنظمة في المكسيك، جيريمي ماكجيليفراي، في مؤتمر صحفي، فقد تراجعت تدفقات الهجرة غير النظامية إلى البلاد بأكثر من 44 بالمائة في يناير، بعد زيادة قياسية بلغت 77 بالمائة في العام المنصرم.

واستقبلت المكسيك ما لا يقل عن 780 ألف مهاجر غير نظامي في سنة 2023، مقابل أكثر من 441 ألفا في عام 2022، وقد سجلت كلتا السنتين أرقاما أعلى بكثير من تلك المسجلة قبل جائحة كوفيد-19، وخاصة سنة 2019 التي سجلت حوالي 183 ألفا.

وتأتي هذه الأرقام بعد أسابيع فقط من تأكيد الحكومة المكسيكية تسجيل انخفاض لافت في متوسط محاولات الهجرة اليومية في المناطق الحدودية مع الولايات المتحدة الأمريكية.

وأقرت المنظمة الدولية أيضا بـ”التطور الملحوظ في عمليات المراقبة من قبل السلطات المكسيكية المكلفة بالهجرة، وخاصة المعهد الوطني للهجرة، منذ شتنبر من العام الماضي”، بالرغم من انخفاض عمليات الترحيل من المكسيك إلى بلدان المنشأ.

وبالنسبة لجنسيات المهاجرين غير النظاميين، أشار المسؤول بالمنظمة الدولية للهجرة إلى زيادة ملحوظة في عدد المهاجرين الوافدين من السنغال وهايتي والإكوادور وبنسبة تتجاوز 500 بالمائة، وأيضا زيادة بنسبة 60 بالمائة في عدد القاصرين غير المصحوبين بذويهم.

وكانت المنظمة الدولية قد حذرت قبل أشهر من “تدفقات غير مسبوقة” للمهاجرين على المنطقة، وخاصة المكسيك وبنما وكوستاريكا.

ويحاول الآلاف، كل سنة، الوصول إلى الولايات المتحدة الأمريكية بطريقة غير نظامية، هربا من الفقر والأزمات وانعدام الأمن والحروب والكوارث الطبيعية على نحو متزايد.

ويقع هؤلاء المهاجرون ضحية شبكات تهريب المهاجرين والاتجار بالبشر ويقضي الكثير منهم في حوادث سير مميتة أو بسبب الظروف المناخية القاسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News