جهويات

35 جماعة بالخميسات تستفيد من 188 مشروعا جديدا

35 جماعة بالخميسات تستفيد من 188 مشروعا جديدا

صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بالخميسات على برمجة 188 مشروع بغلاف مالي إجمالي 39.40 مليون درهم (قرابة 4 ملايير سنتيم) لفائدة 35 جماعة بالإقليم.

جاء ذلك خلال اجتماع للجنة ترأسه عامل إقليم الخميسات، منصور قرطاح، وانعقد في إطار الاجتماعات الدورية لتفعيل برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة.

وهكذا، صادقت اللجنة على مشاريع مقترحة في إطار برنامج تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية بالوسط القروي برسم سنة 2024 الذي خصص له غلاف مالي 10.8 مليون درهم، على برمجة تجهيز 26 دارا للطالب بالإقليم بالأطقم الكهروضوئية (photovoltaique) وبسخانات المياه بغلاف مالي 4 مليون درهم، وتهيئة الطرق والمسالك والربط بالماء الصالح للشرب بغلاف مالي 6.8 مليون درهم.

كما صادقت اللجنة على مشاريع مقترحة في إطار برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة برسم سنة 2024 الذي خصص له غلاف مالي 7.24 مليون درهم. ويتعلق الأمر ببرمجة 14 مشروع تهم تجهيز المراكز الرعاية الاجتماعية ودعم تسييرها وكذا تجهيزها بمعدات الطاقة الكهروضوئية، واقتناء سيارة إسعاف مجهزة لفائدة الأشخاص المصابين بالقصور الكلوي لفائدة جماعات دائرة والماس، واقتناء وحدة طبية متنقلة للرعاية التلطيفية للأشخاص المصابين بالسرطان لفائدة جماعات الإقليم وكذا اقتناء وحدة طبية متنقلة للكشف المبكر عن سرطان الثدي لفائدة النساء في وضعية هشاشة.

في مجال التوزيع المالي لبرنامج تحسين الدخل والادماج الاقتصادي والاجتماعي للشباب برسم سنة 2024، صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية على تخصيص غلاف مالي قدره 10.54 مليون درهم تهم تمويل المشاريع المندرجة ضمن محاور “دعم الحس المقاولاتي” و”الاقتصاد الاجتماعي والتضامني” والتعاقد مع مقدم خدمات المواكبة لفائدة المقاولات الشابة (بعد الإعلان عن إبداء الاهتمام).

وبخصوص المشاريع المقترحة ببرنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة برسم سنة 2024، الذي خصص له غلاف مالي 10.806.217,00 درهم، صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية على إحداث مشاريع تهم أساسا محور صحة الأم والطفل لاقتناء معدات للكشف عن الصمم لدى الأطفال حديثي الولادة لفائدة 13 مركز صحي قروي، وتعميم تجربة الوسطاء الجماعاتيين (PRC) بدوائر الإقليم ومحور الدعم المدرسي لاقتناء 14 حافلة للنقل المدرسي، ودعم مؤسسة”سندي” للدعم المدرسي، ودعم تسيير 28 دار الطالب(ة).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News