جهويات | سياسة

نسف جلسة انتخاب عمدة الرباط بسب “أعمال بلطجة”

نسف جلسة انتخاب عمدة الرباط بسب “أعمال بلطجة”

تسبّبت  أعمال “بلطجة وتهديدات خطيرة” بالتصفية الجسدية، في نسف جلسة انتخاب عمدة العاصمة التي كان من المقرر تنظيمها اليوم الاثنين 20 شتنبر الجاري بمقر ولاية جهة الرباط، بحضور الكاتب العام لولاية جهة الرباط سلا القنيطرة.

وشهدت الجلسة أعمال عنف ومشادات وملاسنات كلامية حادة، وتبادل للاتهامات بين مكونات المجلس، وأفضت أجواء التوتر التي عرفتها القاعة المخصصة لتنظيم انتخاب المجلس الجديد لجماعة الرباط برسم الانتخابات الجماعية لشتنبر الجاري، إلى تأجيل انتخاب عمدة العاصمة الجديد إلى موعد لاحق.

كما عرفت الجلسة تدخل عناصر الشرطة والقوات المساعدة، لايقاف بعض الأشخاص، الذين تسببوا في “أعمال العنف والتشويش” على جلسة انتخاب عمدة الرباط، مما أدى إلى اعتقال البعض منهم واقتيادهم إلى مخافر الشرطة.

وفي هذا الصدد، قال فاروق مهداوي المستشار الجماعي بجماعة الرباط عن تحالف فدرالية اليسار، إن  “ما وقع اليوم في جلسة انتخاب عمدة الرباط، كارثة بكل المقاييس، على مستوى تكريس الخروقات التي شهدت محطة اقتراع الثامن من شتنبر”، مشيرا إلى أن الجلسة التي كان من المقرر أن تجري في ظروف ديمقراطية مسؤولة شهدت خلافا لذلك أعمال عنف وبلطجة، عقب إعلان إحدى المستشارات عن  تعرضها للتهديد بالقتل”.

وأضاف مهداوي، في تصريح لـ “مدار 21″، أن مستشاري فدرالية اليسار الأربعة بمجلس جماعة الرباط، قرروا الامتناع عن التصويت لانتخاب المجلس الجديد، “نظرا لغياب أي تصور لحل مشاكل الرباط، في مقابل تركيز الأحزاب المتنافسة على تسيير العاصمة على ما أسماه ب”تقسيم الوزيعة” فيما بينهم، لاسيما في ظل وجود متورطين في قضايا الفساد، ضمن تشكيلة المجلس المنتظر انتخابه”.

وبحسب المعطيات التي حصلت عليها “مدار 21” من مستشارين بالرباط، فقد اتهمت إحدى المستشارات عن حزب التجمع الوطني للأحرار بعض مكونات مجلس العاصمة بتهديدها بالقتل وأعلنت أنها وضعت شكاية في الموضوع لدى وكيل الملك بالرباط، وهو ما تسبب في توتر الأجواء داخل المجلس، خاصة بعد إعلان عدد من المستشارات عن الدخول في اعتصام داخل المجلس، حيث اضطر ممثل السلطات الولائية بالرباط إلى رفع الجلسة وتأجيل انتخاب عمدة العامة حتى وقت لاحق.

ويتنافس على عمودية الرباط، كل من أسماء أغلالو مرشحة حزب التجمع الوطني للأحرار، ونجل الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية حسن لشكر، وبديعة بناني عن حزب العدالة والتنمة، هذا في وقت اتفقت فيه أحزاب التجمع الوطني للأحرار، والاستقلال، والأصالة والمعاصرة، على ترشيح أغلالو التي كانت تشغل نائبة رئيس مجلس النواب في الولاية السابقة، لمنصب رئاسة مجلس جماعة العاصمة الرباط.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News