مجتمع

الإقصاء من استيراد العجول يغضب مهنيي اللحوم بالدار البيضاء

الإقصاء من استيراد العجول يغضب مهنيي اللحوم بالدار البيضاء

أثار الإقصاء من عمليات استيراد العجول من الدول المجاورة لـ”أسباب مجهولة” مهنيي قطاع اللحوم الحمراء بمجازر الدار البيضاء الكبرى.

وكشف مصدر مطلع لـ”مدار21″ أن مهنيين بالعاصمة الاقتصادية وجهوا رسالة إلى مديرة تنمية سلاسل الإنتاج بوزارة الفلاحة، ونسخا إلى وزارة الداخلية ووزارة الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات بالإضافة إلى رئيس الحكومة يطالب فيها بالحوار لحل المشكل المطروح.

وكانت مديرة سلاسل الإنتاج قد أقدمت على رفض طلبات منح رخص استيراد العجول لتجار اللحوم الحمراء بالجملة بالدار البيضاء، الذين يتوفرون حسب نفس المصادر على كافة الشروط اللازمة من أجل الاستيراد بالإضافة إلى عملهم داخل المجازر المعتمدة التي تم إقصاءها دون المجازر الخاصة.

وبعد ربط “مدار21” الاتصال بالمهنيين المتضررين، قال هشام الجوابري، الكاتب العام لتجار اللحوم الحمراء بالجملة بجهة الدار البيضاء-سطات، أن ”رفض مديرة تنمية سلاسل الإنتاج بوزارة الفلاحة منح التراخيص، يعتبر إقصاء ممنهجاً لنا وتحيزا سافرا لجهة دون مراعاة لحقنا ولأولويتنا في عملية الاستيراد’’.

واستنكر المهني في تصريح لجريدة “مدار21” الإلكترونية، مشكل إقصاء مديرة سلاسل الإنتاج للتجار اللمهنيين للحوم الحمراء بالجملة بالبيضاء، علما أن هذه الفئة حسبه لها اتصال مباشر مع الزبون أو المستهلك المواطن، الذي سيخول له الاستيراد  الحصول على مادة اللحوم الحمراء دون مضاربة ولا وسيط.

وتابع المصدر ذاته، أنه ‘‘عوض منح رخص استيراد العجول لتموين السوق ووضع اللحوم تحت رهن إشارة المواطن، يتم حرمان المهني من ذلك ومنحه على حساب مضاربين آخرين ليس لديهم مسوقين سوى التجار المهنيين’’، وبالتالي فإن فرض هؤلاء المضاربين لبعض الزيادات تقدر بـ 3 أو 4 دراهم، حسب الجوابري، ستجعل المستهلك عرضة لارتفاع الأسعار.

وذكر المهني أن ازدياد الحاجة لهذه المادة الحيوية خصوصا وأننا مقبلون على فصل الصيف، جعل من تجار اللحوم الحمراء بالجملة يكثفون مجهوداتهم المبذولة لتوفير كل الحاجات اللازمة المرجوة لدعم آليات السوق وتزويده بكل ما يلزم من منتجات اللحوم الحمراء.

وعلى هذا الأساس، طالب المهني بضرورة فتح الحوار مع تجار اللحوم الحمراء في كل ما يتعلق بشأن القطاع والمجازر على صعيد مدينة الدار البيضاء لتدارس كل المستلزمات المتعلقة به.

ودعا الجهات المسؤولة إلى التواصل مع مديرة سلاسل الإنتاج بوزارة الفلاحة للتراجع على القرار وعلاجه نظرا للظرفية التي باتت تشهدها الأسواق بسبب الغلاء المهول، بالإضافة إلى فصل الصيف الذي تزداد فيه الحاجة إلى الاستهلاك.

كما جدد دعوته للإدارة بضرورة الالتزام بمنح إمكانيات الاستيراد للمهنيين على غرار المجازر الخاصة المعتمدة وباقي الوسطاء وتوجيه الدعوة للمشاركة والتشارك في كل ما يتعلق بسير أعمال القطاع المعني تحقيقا للأمن الغذائي ببلادنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News