مجتمع

“نارسا” تلتزم بإعادة امتحانات الراسبين باليوم الأول لتفعيل بنك الأسئلة الجديد

“نارسا” تلتزم بإعادة امتحانات الراسبين باليوم الأول لتفعيل بنك الأسئلة الجديد

أكدت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية أنها ستعمل على إعادة الاختبارات للراسبين في الامتحان النظري في اليوم الأول لبدء تفعيل العمل ببنك الأسئلة الجديد، وفقا لقرار وزير النقل واللوجيستيك الذي أعلنه عقب المجلس الحكومي المنعقد زوال اليوم الخميس.

وأوضح بلاغ للوكالة الوطنية للسلامة الطرقية أنه “تبعا لتدخل وزير النقل واللوجيستيك خلال الندوة الصحفية التي تلت اجتماع المجلس الحكومي ليوم 28 مارس، 2024 والتي من خلالها تم الإعلان عن منح فرصة استثنائية للمترشحين الذين لم يجتازوا بنجاح الامتحان النظري يوم الإثنين 25 مارس 2024 تاريخ بدء العمل ببنك الأسئلة الجديدة، ستقوم الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية باتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة وتسخير كل الإمكانيات من أجل تفعيل هذا القرار”.

وبخصوص إحصاءات النجاح الخاصة بالامتحان النظري لنيل رخصة السياقة عقب تفعيل بنك الأسئلة الجديد، كشفت “نارسا” أن المعطيات المتعلقة باليوم الرابع، الخميس 28 مارس 2024، تشير إلى تطور إيجابي وملحوظ في نسبة نجاح المترشحين، إذ بلغت
النسبة على الصعيد الوطني 54.41 بالمئة بارتفاع قدره 36 بالمئة مقارنة مع يوم أمس الأربعاء.

وعلى صعيد الجهات فقد تم تسجيل، اليوم الخميس، أعلى نسبة نجاح بجهة درعة-تافيلالت بـ71.43 بالمئة، وتليها جهة الشرق بـ63 بالمئة، ثم جهة الرباط-سلا -القنيطرة بـ57.89 بالمئة.

وسجلت جهات مراكش-آسفي نسبة نجاح بلغت 55.72 بالمئة، و54.34 بالمئة بجهة تطوان -طنجة –الحسيمة و53.46 بالمئة بجهة الدار البيضاء-سطات، و53.42 بالمئة بجهة بني ملال خنيفرة و52.76 بالمئة بجهة سوس ماسة و51.20 بجهة فاس-مكناس.

وأشارت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية إلى أنه لم تتم برمجة امتحانات بكل من جهة العيون الساقية الحمراء وجهة الداخلة وادي الذهب وجهة كلميم واد نون لعدم توفر مرشحين هذا اليوم.

وكشفت البلاغ ذاته أن تحليل المعطيات المتعلقة بمنصة التكوين “PERMINOU ” أظهرت تسجيل ولوج أكثر من 27 ألف مترشح من أجل الاطلاع والتكوين وإجراء الاختبارات “QUIZ” حيت بلغ عدد الاختبارات حوالي 50 ألف اختبار.

وأكدت “نارسا” أن هذه المعطيات تبرز أن مؤسسات تعليم السياقة، الشريك الأساسي في هذا الورش الإصلاحي الهام، واكبت بشكل كبير خلال الأيام الأخيرة، المترشحين من أجل تأهيلهم لاكتساب معارف كافية لاجتياز امتحان الحصول على رخصة السياقة.

وكان وزير النقل واللوجستيك محمد عبد الجليل، أعلن أن المرشحين الذين اجتازوا الاختبار النظري لنيل رخصة السياقة خلال اليوم الأول دون أن يتمكنوا من النجاح، ستمنح لهم فرصة إجراء اختبار جديد.

وأفاد الوزير، خلال ندوة صحفية أعقبت المجلس الحكومي، اليوم الخميس، ردا على الانتقادات التي وجهها مترشحون، أنه لن يتم احتساب الرسوب.

واعترف وزير النقل، بأن نتائج اليوم الأول من الامتحان النظري للحصول على رخصة السياقة،” كانت جد ضئيلة” بخصوص نسبة في النجاح، وأكد أن هذا الامتحان يندرج ضمن ورش إصلاح المنظومة السياقة ككل في إطار الاستراتيجية لسنة 2017 المبنية على خمس دعمات وضمنها ثلاثة أوراش تتعلق بالتحسيس والتكوين والمراقبة التي انطلقت منذ سنة 2020، استغرق إعدادها سنة من المفاوضات مع مؤسسات التكوين من أجل العمل بها في الامتحانات الأخيرة.

وأوضح المسؤول الحكومي، أن يوم الاثنين كان هو اليوم الأول الذي يتم فيه استعمال بنك الأسئلة وفق الصيغة الجديدة، حيث تم تحليل الأجوبة وفهمنا مكمن الخلل وعملنا على إصلاحه وفي اليوم الموالي ارتفعت نسبة النجاح إلى 35 بالمائة، قبل أن تنتقل إلى غاية يوم أمس إلى 40 بالمائة في انتظار أن تصل بنهاية الأسبوع الجاري إلى 55 بالمئة في أفق أن تبلغ النتائج المعتادة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News