اقتصاد

عاجل/ بنك المغرب يبقي سعر الفائدة في 3% ويتوقع تراجع التضخم وانتعاش النمو

عاجل/ بنك المغرب يبقي سعر الفائدة في 3% ويتوقع تراجع التضخم وانتعاش النمو

قرر مجلس بنك المغرب اليوم الثلاثاء 19 مارس، خلال اجتماعه الأول برسم سنة 2024  الإبقاء على سعر الفائدة دون تغيير مع مواصلة تتبع تطور الظرفية الاقتصادية والتضخم عن كثب.

واعتبر المجلس، أن المستوى الحالي لسعر الفائدة الرئيسي والمحدد في 3 بالمئة لا يزال ملائما لتعزيز تثبيت توقعات التضخم ودعم عودة التضخم إلى مستويات تتماشى مع هدف استقرار الأسعار.

وتدارس المجلس تطور الظرفية الاقتصادية الوطنية والدولية وكذا التوقعات الماكرو اقتصادية للبنك على المدى المتوسط. وسجل على وجه الخصوص، صمود الاقتصاد العالمي بشكل عام في 2023 ، رغم التشديد النقدي والتوترات الجيوسياسية، وكذا تراجع الضغوط التضخمية بوتيرة أسرع مما كان متوقعا.

وعلى الصعيد الوطني، وبعد التباطؤ المسجل في 2023، من المتوقع أن يتحسن النمو غير الفلاحي تدريجيا، مدعوما بالخصوص بالاستثمارات العمومية، في حين لا يزال الإنتاج الفلاحي متأثرا بتوالي سنوات الجفاف وبتفاقم الإجهاد المائي.

وبالنسبة للتضخم المحلي، فبعد ذروة 10.1 بالمئة المسجلة في فبراير 2023 انخرط في الانخفاض ليعود إلى 3.4 بالمئة في دجنبر وأنهى بذلك سنة 2023 بمتوسط 6.1 بالمئة بعد 6.6 بالمئة في 2022.

ويرتقب أن يواصل تباطؤه إلى 2.2 بالمئة هذه السنة وإلى 2.4 بالمئة في 2025. واتخذ مكونه الأساسي مسارا مماثلا ، حيث انتقل من 6.6 بالمئة في 2022 إلى 5.6 بالمئة في 2023، ويتوقع أن يبلغ حوالي 2,3 بالمئة هذه السنة وفي 2025.

وسجل المجلس أيضا أنه بعد فصلين متتاليين من الانخفاض، عرفت توقعات التضخم على المدى المتوسط شبه استقرار في الفصل الأول من سنة 2024، كما يتضح من خلال الاستقصاء الفصلي الذي ينجزه بنك المغرب لدى خبراء القطاع المالي.

وعلى مستوى انتقال قرارات السياسة النقدية، سجلت أسعار الفائدة على القروض في الفصل الأخير من سنة 2023 استقرارا، ليظل مجموع الارتفاع المسجل منذ بداية التشديد النقدي عند 112 نقطة أساس مقابل 150 نقطة بالنسبة السعر الفائدة الرئيسي وهم هذا الارتفاع بشكل أكبر المقاولات مقارنة بالأفراد وكان أقل بالنسبة للمقاولات الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة مقارنة بالمقاولات الكبرى.

وسجل المجلس كذلك الشكوك القوية التي تحيط بالتوقعات الاقتصادية وتطور التضخم، ارتباطا على الصعيد الدولي بالتوترات الجيوسياسية وإجراء الانتخابات في العديد من الدول، وعلى المستوى الوطني، بالأوضاع المناخية والإجهاد المائي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News