ثقافة

مؤرخ فرنسي يقدم ثلاثة كتب حول المغرب 

مؤرخ فرنسي يقدم ثلاثة كتب حول المغرب 

جرى، مس الأربعاء بالمعهد المغربي للعلاقات الدولية بالدار البيضاء، تقديم أعمال “الصحراء المغربية: ملف نزاع مفتعل” و”محمد السادس أو الملكية المتبصرة” و”الجغرافيا السياسية للرياضة بالمغرب” للمؤرخ والكاتب الفرنسي شارل سانت – برو.

ويقع كتاب “الصحراء المغربية: ملف نزاع مفتعل/ Sahara Marocain : Le dossier d’un conflit artificiel”، الصادر عن دار النشر “مرسم” وشارك في تأليفه شارل سان برو وجان إيف دي كارا وكريستوف بوتان، في 313 صفحة، حيث يروم توضيح سياقات وجوهر النزاع حول قضية الصحراء المغربية، وكذا تسليط الضوء على العواقب الجيوسياسية الخطيرة المترتبة عن استمرار هذا النزاع الإقليمي.

وبخصوص كتاب “محمد السادس أو الملكية المتبصرة/ Mohammed VI ou la monarchie visionnaire” الصادر عن دار نشر “سيرف” وشاركت في تأليفه زينة الطيبي، ويجمع بين دفتيه 345 صفحة، فهو يبرز الدور الكبير للرؤية الملكية السامية في تغيير المغرب والانفتاح على العالم، مع الحفاظ على الهوية الوطنية العريقة.

أما الكتاب الثالث، “الجغرافيا السياسية للرياضة بالمغرب/ Géopolitique du sport au Maroc”، الصادر عن دار النشر “سيرف باتريموان” ويقع في 187 صفحة من تأليف شارل سان برو وميشيل رويمي ، فهو يحلل الجوانب الرئيسية لجيوسياسية الرياضة في المغرب، فضلا عن تأثيراتها الاقتصادية، كما يسلط الضوء على الالتزام الملكي في هذا السياق.

وبهذه المناسبة، أشار المدير العام لمرصد الدراسات الجيوسياسية بباريس، شارل سان برو، إلى أن مؤلفه حول الصحراء المغربية هو سرد يسلط الضوء على تاريخ هذا الملف منذ القرن الثامن.

وأضاف أن الكتاب الثاني يوضح أن المغرب هو البلد الوحيد في المغرب العربي الذي يتمتع بحضور مستمر في أفريقيا على المستويات الإنسانية والاقتصادية والسياسية والدينية، مشيرا إلى أن المملكة المغربية منخرطة بشكل كامل في ديناميكية سياسية واقتصادية وكذا على مستوى التعاون في أفريقيا، مدفوعة بالرؤية المستنيرة بعيدة المدى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وفي ما يهم الكتاب الثالث، أشار شارل سان برو إلى أن الجغرافيا السياسية للرياضة في المغرب لا تقوم فقط على تنظيم التظاهرات الرياضية، بل تروم جعل المغرب بلدا رياضيا بامتياز، مشددا في هذا الصدد على المساهمة المهمة للرؤية الملكية السامية في تطوير الرياضة في المغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News