دولي

طالبان تغازل أمريكا: “بلاد كبرى ويجب أن يكون قلبها كبيرا”

طالبان تغازل أمريكا: “بلاد كبرى ويجب أن يكون قلبها كبيرا”

شكرت حركة طالبان الثلاثاء 14 شتنبر العالم على تعهداته بتقديم ملايين الدولارات في شكل مساعدات طارئة لأفغانستان،معبرة عن شكرها لأمريكا “البلاد الكبرى”.

وأعرب وزير الخارجية في الحكومة الموقتة أمير خان متقي عن امتنانه لواشنطن على إظهار تقدير لطالبان بعد استكمال الانسحاب الأميركي وإجلاء أكثر من 120 ألف شخص الشهر الماضي، قائلا “أميركا بلد كبير ويجب أن يكون قلبها كبيرا”.

وأكد المسؤول بالحركة التي عادت للحكم بعد 20 عاما من الجلاء بسبب الغزو الأمريكي إن “الإمارة الإسلامية ستبذل كل ما بوسعها لإيصال هذه المساعدة إلى المحتاجين بكل شفافية”.

حديث متقي جاء تفاعلا مع عقد مؤتمر للمانحين الإثنين في جنيف أعلنت خلاله الأمم المتحدة عن تعهدات بقيمة 1,2 مليار دولار من المساعدات لأفغانستان.

وتواجه أفغانستان، التي تعتمد أساسا بشكل كبير على المساعدات، أزمة اقتصادية مع عجز السلطات الجديدة عن دفع الرواتب وارتفاع أسعار المواد الغذائية.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الاثنين إنه يعتقد أنه يمكن استخدام المساعدات كوسيلة ضغط على الإسلاميين المتشددين لفرض تحسين وضع حقوق الإنسان، وسط مخاوف من العودة إلى الحكم الوحشي الذي ميز حكم طالبان من 1996 إلى 2001.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News