مجتمع

تفاصيل تمديد خطوط البراق الفائق السرعة بين القنيطرة وأكادير

تفاصيل تمديد خطوط البراق الفائق السرعة بين القنيطرة وأكادير

كشف وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، عن التحضير لإنجاز الخط الفائق السرعة الرابط بين القنيطرة ومراكش وتطوير النقل السككي الجهوي بكل من الدار البيضاء والرباط، إضافة إلى مواصلة إنجاز الدراسات لتمديد الخط السككي فائق السرعة بين مراكش وأكادير، وربط مينائي الناظور المتوسطي وآسفي بالشبكة السككية وتعزيز أسطول المكتب بقطارات من الجيل الجديد.

وأضاف عبد الجليل في معرض جوابه عن سؤال برلماني لفريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، أن مكتب السكك يقوم أيضا بإنجاز دراسات الجدوى الخاصة بكهربة الخط السككي بين فاس ووجدة، وأوضح أنه في إطار برامجه السنوية يقوم المكتب بصيانة شبكة القطارات مبنية على الصيانة الوقائية وفقا للمعايير الدولية، فضلا عن التدخلات السريعة والمحددة عند حدوث عوارض على السكك الحديدية أو بالقطارات.

وأكد وزير النقل واللوجستيك، أن المغرب أطلق خلال العقدين الأخيرين استثمارات تناهز 70 مليار درهم همت مجموعة من المشاريع المهيكلة مكنت من تطوير وعصرنة قطاع السكك الحديدية، وأهمها القطار فائق السرعة طنجة الدار البيضاء، وتثليث وتقوية محور القنيطرة الدار البيضاء، وتثنية المحور السككي الدار البيضاء مراكش، وكذا إنجاز جيل جديد من محطات القطار.

وأوضح عبد الجليل، أن هذه الاستثمارات ساهمت في تحسين جودة خدمات النقل السككي للمسافرين والرفع من جاذبيته، حيث تم نقل ما يفوق من 52 مليون مسافر سنة 2023، أي بزيادة 14 بالمئة مقارنة مع سنة 2022، منها 5 ملايين بواسطة قطارات البراق.

وأكد المسؤول الحكومي أنه من أجل مواكبة التطور المجالي والاقتصادي والاجتماعي وكذا المخططات الاستراتيجية القطاعية والاستجابة لتطور الطلب وانتظارات الفاعلين الاقتصاديين، يواصل المكتب الوطني للسكك الحديدية مجهوداته من أجل توسيع وصيانة وتحديث الشبكة السككية وعصرنتها.

وفي مجال السلامة، سجل الوزير أن المكتب يقوم بصفة مستمرة بحذف الممرات المستوية على طول الشبكة السككية، وقد تم حذف 180 نقطة تقاطع للسكك الحديدية والطرق، وتجهيز 219 ممرا سككيا و33 ممرا للراجلين بالإضافة إلى 1.100 كلم من الحواجز بغلاف مالي وصل إلى مليار و500 مليون درهم، خلال الفترة الممتد من 2012 إلى 2018.

وأشار المسؤول الحكومي إلى أن المكتب يقوم بإنجاز البرنامج الجديد للفترة 2019-2025 بمبلغ إجمالي يصل إلى 1.2 مليار درهم في نفس الموضوع، لافتا إلى أنه تم في ما يخص تحسين جودة الخدمات، تحقيق سنة 2022 و2023 نسبة 91 بالمئة في انتظام سير القطارات، فضلا عن حرص المكتب على نظافة القطارات وصيانة وتجديد معدات التكييف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News