مجتمع

ضمنها الكركرات..المغرب يُواجه أزمة العطش بإنشاء محطات جديدة لتحلية مياه البحر

ضمنها الكركرات..المغرب يُواجه أزمة العطش بإنشاء محطات جديدة لتحلية مياه البحر

أعلن وزير التجهيز والماء نزار بركة اليوم الاثنين بالبرلمان، عن برمجة 16محطة لتحلية مياه البحر ما بين 2024-2030 بقدرة 1490 مليون م3 في السنة، بكل من مدن الدار البيضاء، والناظور، وتزنيت، وطانطان، وكلميم، والصويرة 1 و2، والوليدية وبوجدور وطنجة وتوسيع محطات أكادير وسدي إفني وجرف الأصفر وآسفي وطرفاية 1 و2.

وأوضح بركة ضمن جلسة الأسئلة الشفهية الأسبوعية بمجلس النواب، أنه يتم حاليا إنجاز 6 محطات لتحلية مياه البحر بقدرة 135 مليون م3 في السنة بكل من الجرف الأصفر وآسفي والداخلة، وسيدي إفني، وأمكريو والكركرات، منها مشاريع توجد في طور الانجاز، مبرزا أنه “بفضل المجهودات المبذولة تتوفر المملكة حاليا على 14 محطة لتحلية مياه البحر بقدرة 192 مليون م3 في السنة”.

واعتمد المغرب تحلية مياه البحر لتزويد أقاليم الجنوب بالماء الصالح للشرب نظرا لضعف الموارد المائیة التقليدية بھا وذلك عن طريق إنجاز محطات صغرى وأخرى متوسطة، نذكر منها محطة مدينة العيون ومحطة بوجدور ومحطة طرفاية.وفي السنين الأخيرة، أبان توالي سنوات الجفاف عن هشاشة بعض الأنظمة المائية في شمال ووسط المملكة وضرورة تنويع مصادر التزود، حيث تم اللجوء إلى تحلية مياه البحر كأحد البرامج المحورية لتأمين التزويد بالماء الشروب ودعم مياه السقي.

وأكد بركة ضمن أجوبته التي تلاها نيابة عنه وزير الشباب الثقافة والتواصل مهدي بنسعيد، أنه سيتم انطلاق إنجاز أكبر محطة لتحلية مياه البحر على المستوى الوطني في جهة الدار البيضاء – سطات بسعة تقدر ب 300 مليون متر مكعب في السنة، مشيرا إلى أنه سيتم الشروع في استغلال المرحلة الأولى لها والتي تقدر ب 200 مليون متر مكعب سنة 2026 في إطار شراكة بين القطاعين العام والخاص.

وستمكن هذه المحطة، حسب وزير التجهيز والماء، من تأمين التزود بالماء الصالح للشرب بالجهة بالإضافة إلى تخصيص حوالي 50 مليون م3 سنويا لسقي الأراضي الفلاحية، مسجلا أنه تنزيل مشاريع تحلية مياه البحر المبرمجة في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الصالح للشرب ومياه السقي من أجل تفادي الخصاص في التزويد بالماء بالمناطق الساحلية وأيضا قصد الاحتفاظ بالمياه السطحية للمناطق الداخلية للمملكة.

وأضاف الوزير أنه يتم الاعتماد حاليا في جل مشاريع تحلية مياه البحر على شراكات بين القطاعين العام والخاص للاستفادة من القدرات الابتكارية للقطاع الخاص في مجال تحلية مياه البحر، وضمان توفير الخدمات بصفة تعاقدية وتقديمها في الآجال المحددة وبالجودة المتوخاة، إضافة إلى الاعتماد بشكل كبير على الطاقات المتجددة من أجل تلبية الحاجيات الطاقية لهاته المشاريع وتخفيض كلفة المتر المكعب للماء المحلى.

علاوة على ذلك، لفت بركة إلى تزويد مدينة الحسيمة بالماء الشروب من خلال محطة بقدرة إنتاجية تبلغ 6 ملايين م3 في السنة، وإنجاز محطة لتحلية مياه البحر لتعزيز تزويد مياه الشرب لأكادير الكبرى بالإضافة إلى تلبية حاجيات مياه السقي لسهل شتوكة، والتي تبلغ طاقتها الإنتاجية 100 مليون م3 في السنة كمرحلة أولى.

وذكر المسؤول الحكومي بتوقيع عقد امتياز خلال سنة 2023، مع شركة OGW لتزويد كل من آسفي والجديدة بمياه الشرب وكذا إنتاج مياه صناعية تلبي حاجيات المكتب الشريف للفوسفاط عن طريق مشروع مشترك لتحلية مياه البحر لإنتاج 85 مليون م3 سنويا خلال الفترة الممتدة من 2023 إلى 2025 وفي مرحلة ثانية بلوغ 110 ملايين م3 سنويا ابتداءً من سنة 2026.

 

تعليقات الزوار ( 1 )

  1. إنما هي سياسة تعطيش البلاد و العباد بعد سياسة المغرب الأخضر الذي تحول إلى اسود بتدخل من قوى الشر التي تسعى جاهدة إلى تخريب البيئة و القضاء على كل ماهو طبيعي من النباتي او الحيواني في ربوع المملكة ، و الإشتغال على كل ماهو صناعي حتى يتمكن لهم مص دماء المواطن و سلبه مافي جيوبه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News