دولي

“الفاو” تؤكد تراجع مؤشر الأسعار العالمية للسلع الغذائية

“الفاو” تؤكد تراجع مؤشر الأسعار العالمية للسلع الغذائية

كشفت منظمة الأغذية والزراعة “الفاو”، في تقرير لها، بأن مؤشر الأسعار العالمية للسلع الغذائية قد سجل تراجعا طفيفا في أكتوبر الماضي، أي بانخفاض بنسبة 0.5 في المائة عن مستواه المسجل في شتنبر الماضي.

وأكد التقرير، الصادر أمس الجمعة، أن متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الأغذية، الذي يتتبع التغيرات الشهرية في الأسعار الدولية من السلع الغذائية المتداولة عالميا، قد بلغ 120.6 نقاط في أكتوبر الماضي، أي بانخفاض بنسبة 10.9 في المائة مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية.

وأشار إلى تراجع مؤشر المنظمة لأسعار الحبوب بنسبة 1.0 في المائة مقارنة بمستواه المسجل في شهر شتنبر الماضي، مع انخفاض أسعار الأرز الدولية بنسبة 2.0 في المائة بفعل الطلب العالمي السلبي عموما على الواردات.

وأضاف التقرير أن أسعار القمح الدولية انخفضت بنسبة 1.9 في المائة، وذلك بفضل الإمدادات الكبيرة من الولايات المتحدة الأمريكية، واشتداد المنافسة بين المصدرين، في حين ارتفعت أسعار القمح الصلب بشكل طفيف.

وذكر المصدر ذاته أن مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الزيوت النباتية سجل انخفاضا بنسبة 0.7 في المائة مقارنة بما سجل في شتنبر الماضي، حيث أدى انخفاض أسعار زيت النخيل العالمية الناجم عن ارتفاع الإنتاج الموسمي وضعف الطلب العالمي، إلى التعويض إلى حد كبير عن ارتفاع أسعار، على الخصوص، زيت الصويا.

من جهة أخرى، أكد التقرير ارتفاع مؤشر المنظمة الخاص بمنتجات الألبان بنسبة 2.2 في المائة في أكتوبر الماضي، وذلك بعد تراجع لمدة تسعة أشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News