بيئة

المغرب يحرزُ تصنيفا متقدما في معدل الاحترار العالمي

تصدَّر المغرب تصنيف النسخة السادسة لمؤشر التنمية المستدامة للدول التي تمكنت من الحفاظ على معدل الاحترار العالمي في معدل 1.5 درجة مئوية فوق مستويات قبل الصناعة.

وكشف تقرير “مؤشر أهداف التنمية المستدامة لسنة 2021″، أن المغرب إلى جانب دولة غامبيا، هما الدولتان الوحيدتان اللتان تسيران على الطريق الصحيح نحو الحفاظ على معدل الاحترار العالمي.

وحقق المغرب هدفا طموحا لخفض انبعاثات الغازات الدفيئة بحلول سنة 2030، كما أن التطورات الأخيرة المسجلة خلال السنوات الماضية، تظهر أنه يسير نحو تحقيق أهدافه في مجال الطاقة المتجددة .

التقرير أوضح كذلك أن المغرب يسير على المسار الصحيح لتحقيق الأهداف المتمثلة في القضاء على الفقر، والمياه النظيفة والنظافة الصحية في العمل المناخي، كما أحرز تقدما ملموسا لتحقيق الأهداف المتمثلة في كل من القضاء التام على الجوع، والمساواة بين الجنسين، ونمو الاقتصاد والصناعة والابتكار والبنية التحتية .

جدير بالذكر أن المغرب يطمح إلأى تحقيق أهداف اتفاقية باريس للمناخ الموقعة سنة 2015، والتي ترمي إلى تثبيت تركيزات الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي عند مستوى يسمح للنظام البيئي بأن يتكيف بصورة طبيعية مع تغير المناخ، وبالتالي حماية الإنسان من خطر يصل إلى النقص في الغذاء والماء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *