حوادث وكوارث

شباب جماعة بتارودانت يسارعون الزمن لتشييد مخيم لـ34 دوارا والسلطات تدرس تجميع الأسر

شباب جماعة بتارودانت يسارعون الزمن لتشييد مخيم لـ34 دوارا والسلطات تدرس تجميع الأسر

أفاد أحد الشباب المتطوعين من جماعة تيزي نتاست بإقليم تارودانت المتضرر من جراء الزلزال أن هناك مبادرة لتشييد عدد مهم من الخيم، لمحاولة تجميع ما يناهز 34 دوار بإحدى النقاط، مؤكدا أن السلطات حضرت للموقع وتدرس هي الأخرى سيناريو تجميع الدواوير عند هذه النقطة التي تصلها الطريق.

وكشف حسن أݣنزا، أحد ساكنة دوار تامسورت المتضررة من الزلزال، في تصريح لجريدة “مدار21″، أن العمل متواصل الأن من أجل تجميع ساكنة الدواوير عند هذه النقطة لإبعادهم عن خطر المنازل التي ماتزال تتساقط، وتشييد الخيم من أجل استقرارهم هنا إلى جانب ساكنة الدواوير المجاورة.

وأشار حسن إلى أن هذه النقطة تعد الأقرب إلى الطريق حيث يمكن لقافلة المساعدة الوصول من أجل تسليم المؤن، موضحا أن منطقة أسيف أونزار تضم 34 دوار.

ولفت المتحدث أن المدة الزمنية التي سيستقرون خلالها بهذا المكان غير معروفة، مشيرا إلى أن الأهم حاليا هو توفير الخيم والاستعداد لموسم الشتاء، في انتظار الحل الذي ستقوم به السلطات.

وأكد المتحدت أن عامل الإقليم والقائد وكانوا يخططون من أجل تجميع الدواوير كاملة في هذه المنطقة، لأنها النقطة التي تصلها الطريق، مشيرا إلى أنهم كانوا يقومون بملاحظاتهم من أجل التحضير لهذه الخطوة.

وأوضح أن تشييد المخيم قد يستغرق أسبوعا، وذلك حسب أعداد المتضررين التي ستتوافد في قادم الأيام.

وأبرز أن الساكنة ستحاول المجيء إلى هنا لمعاينة الأرضية والطريقة التي يشتغل بها الشباب الذي أخذ هذه المبادرة من أجل تشييد الخيم ليجد الناس ملجأ والاستعداد للشتاء، مضيفا أن الهدف حاليا هو الاعتناء بالأحياء وتوفير المأكل والمشرب لهم.

وتابع المتحدث أن هذه المنطقة على علو 2000 متر عن سطح البحر وتشهد موجات برد قاسية، مؤكدا أن الساكنة ستحتاج كثيرا من الأغطية لوقايتها من البرد.

وأفاد أن عددا من شباب المنطقة تطوعوا لتنظيم عملية تسلم المساعدات القادمة من مختلف المدن المغربي لدعم المتضررين بالمؤن والأغطية ومختلف الحاجيات.

وأضاف حسن أن الشباب يحاولون تغطية حاجيات الدواوير المجاورة، ذلك أن المساعدات همّت مختلف أنواع المواد الغدائية والأغطية والألبسة، مشيرا إلى أن المساعدات لا تزال تصل من طرف القوافل التضامنية.

وعن الخسائر البشرية، قال حسن أݣنزا إن الدوار الذي يقطن به سجل 28 وفاة جراء الزلزال مؤكدا أن مهمة انتشال الجثث كان شاقة جدا، مؤكدا أن الدوار المجاور لهم سجل 48 حالة وفاة، ودوار آخر سجل 12 وفاة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News