اقتصاد

الإمارات: استثمار 4.5 مليارات دولار بالطاقة المتجددة في إفريقيا

الإمارات: استثمار 4.5 مليارات دولار بالطاقة المتجددة في إفريقيا

أعلنت الإمارات العربية المتحدة، الثلاثاء، عن خطط لاستثمار مبلغ 4.5 مليارات دولار في مجال الطاقة المتجددة بالقارة الإفريقية خلال الفترة المقبلة.

جاء ذلك، على لسان وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي سلطان الجابر، خلال كلمته بأعمال قمة المناخ الإفريقية، التي بدأت الإثنين وتستمر ثلاثة أيام في العاصمة الكينية نيروبي.

وذكر الجابر في كلمة تابعتها الأناضول في بث مباشر عبر الإنترنت، أن بلاده ستخصص 4.5 مليارات دولار لإطلاق مشاريع الطاقة النظيفة المربحة في إفريقيا.

وأكد المسؤول الإماراتي الذي يدير كذلك شركة مصدر للطاقة المتجددة في بلاده، وشركة النفط الحكومية “أدنوك”، أن “فرضية خسارة إفريقيا في مجال الطاقة المتجددة، وعدم تنفيذ استثمارات فيها، يعني خسارة لنا جميعا”.

وزاد: “لذلك.. قررنا ضخ الاستثمارات الهادفة إلى إنتاج 15 غيغاوات من الطاقة النظيفة بحلول العام 2030”.

وترأس الإمارات مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية، بشأن تغير المناخ “كوب 28” (COP28)، إذ ستعقد القمة في نوفمبر/تشرين ثاني المقبل.

ورغم كونها مصدرا رئيسا للمواد الخام الداخلة بصناعة محطات الطاقة الشمسية والرياح والطاقة النووية، إلا أن إفريقيا تعاني من شح استثمارات الطاقة المتجددة، ووفرة إمدادات الكهرباء.

وفي كلمة منفصلة له، دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش خلال أعمال القمة، إلى الحذو حذو الإمارات في الاستثمار بالطاقة المتجددة في إفريقيا.. “واجبنا جعل إفريقيا قوة عظمى لإنتاج الطاقات المتجددة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News