فن

مهرجان شفشاون للسينما يكرم السينما والرياضة البرازيلية

مهرجان شفشاون للسينما يكرم السينما والرياضة البرازيلية

انطلقت، الجمعة بمسرح الهواء بشفشاون، فعاليات الدورة الـ11 من مهرجان شفشاون الدولي للسينما بمشاركة 24 فيلم من صنف الأفلام القصيرة في المسابقة الرسمية القصيرة وعرض أربعة أفلام طويلة من تجارب دولية وعربية، من بينها فيلمان مغربيان.

وتميز حفل افتتاح هذه التظاهرة السينمائية، التي دأبت على تنظيمها سنويا جمعية مهرجان شفشاون الدولي لفيلم الطفولة والشباب، بتكريم الفنانة المقتدرة حنان الابراهيمي والفنان هشام الوالي ثم تكريم السينما والرياضة البرازيلية، بحضور ممثل عن سفارة البرازيل في المغرب.

كما عرف حفل افتتاح دورة هذا المهرجان، التي تمزج ما بين السينما و الرياضة، حضور شخصيات فنية ورياضية، وتقديم عرض كرنفالي متميز لإحدى الفرق الاسبانية من خلال قرع على الطبول.

ومن بين أقوى اللحظات في حفل الافتتاح وفي إطار تكريم الرياضة والسينما البرازيلية، جرى عرض فيلم “بيلي” الذي يحكي قصة طفل برازيلي اسمه “ديكو” الذي ينحدر من أسرة فقيرة، حيث تولد لديه طموح وهو يشاهد في التلفزة بسطح المقهى مباراة كأس العالم التي ستنتهي بفوز الأوروغواي على البرازيل بكأس العالم سنة 1950، ووقتها بعد الخسارة التي تكبدها البرازيل وعد هذا الطفل والده بأنه سيلعب كرة القدم ويفوز بكأس العالم، وبفضل طموحه وتشجيع والديه سيتحول من طفل عامل نظافة إلى لاعب محترف يحقق الفوز للبرازيل وتفوز بكأس العالم.

ومن جهته، أبرز مدير المهرجان السيد طارق بوبكر، أن الهدف من محاور برنامج هذه الدورة المزج مابين متعة السينما والرياضة ” من أجل طرح نقاش حول أهمية الصناعة الثقافية والرياضية، لكي ينخرط المغرب في هذا الركب والمسار التنموي مثل باقي الدول التي سعت بجهد حثيت لتكون السباقة في تحقيق هذا الطموح”.

وتابع مدير المهرجان، “وبما أن المغرب رفع العلم الوطني مؤخرا في تظاهرات رياضية عالمية، وحقق إنجازات رياضية هامة في كرة القدم وألعاب القوى و في جميع المجالات، كان لابد لنا في هذه المناسبة من الاحتفاء بهذا الإنجاز الرياضي، ولهذا ارتأينا في دورة هذه السنة من المهرجان أن يكون البرنامج يجمع مابين متعة السينما والرياضة، وذلك بحضور أطر وشخصيات من شركائنا ومدعمينا من الجامعة الملكية للرياضة للجميع، عصبة أبطال الدوري الاسباني (الليغا)، ونادي اشبيلية الذي كان يلعب في صفوفه اللاعب المغربي الدولي بونو”.

كما يتضمن برنامج الدورة 11 من المهرجان، الذي تختم فعالياته غدا الأحد الجاري التي تشمل مدينة شفشاون ومنطقة السطيحات الشاطئية، عرض أفلام سينمائية من بينها الفيلم المغربي” أحلام صغيرة” بحضور طاقم الفيلم، ثم فيلم “ماجد” بحضور مخرجه نسيم العباسي، هذا بالإضافة إلى تنظيم ورشات تكوينية وماستر كلاس في محور “كرة القدم في السينما” من تقديم الليغا. هذا إلى جانب فقرات خاصة بألعاب القرية المائية، ورياضة الكياك وريفتينغ بمشاركة الجامعة الملكية لقوارب الكياك ورياضة كرة الطائرة بمشاركة الجامعة الملكية لكرة الطائرة، فضلا عن مباراة بين فنانين مشاهير وبمشاركة الليغا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News