اقتصاد

الحكومة تستثمر نتائج تألق “الأسود” بالمونديال وتُعول على “لارام” لرفع أداء السياحة

الحكومة تستثمر نتائج  تألق “الأسود” بالمونديال وتُعول على “لارام” لرفع أداء السياحة

أكد الناطق الرسمي باسم الحكومة  والوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، مصطفى بايتاس، أن الاتفاق الموقع بين الحكومة وشركة الخطوط الملكية المغربية باعتبارها الناقل الرسمي للدولة يرمي إلى دفع الشركة إلى مواكبة المجهود الذي تقوم به الحكومة على مستوى الرفع من أداء القطاع السياحي، مبرزا أن الاجراءات المتخذة من لدن الحكومة خلال المرحلة بدأت تظهر ثمارها على مستوى تعزيز الوجهة السياحية الوطنية.

وحرص بايتاس الذي كان يجيب اليوم الخميس على أسئلة الصحافيين ضمن الندوة الأسبوعية للحكومة، على التذكير بآثار تألق أسود الأطلس بمونديال قطر على السياحة المغربية، وقال الوزير: “لا يجب أن ننسى النتائج الباهرة التي حققها المنتخب المغربي لكرة القدم بمونديال قطر والتي دفعت مجموعة من الأسواق إلى الانفتاح على الوجهات والأسواق الوطنية و تفضل الوجهة المغربية”.

وأكدت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني فاطمة الزهراء تألق “الأسود” بمونديال قطر،  كان له تأثير كبير على صورة المغرب، وشكل فرصة جديدة لإشعاع القطاع السياحي، مسجلة المغرب عرف اهتماما غير مسبوق، وتم ذكر إسمه لأكثر من 17 مليون مرة، وأكثر من 180 مليون تفاعل في وسائل التواصل الاجتماعي، في الوقت لا يتعدى المعدل السنوي حوالي 500 ألف إشارة إلى “المغرب”.

وتوقف المسؤول الحكومي عند الاستراتجية الجديدة التي وضعتها للحكومة لانعاش قطاع السياحة في أعقاب الخسائر التي تكبدها بفعل جائحة كورونا، وأوضح أن هاته الخارطة  “تحمل توجها جديدا من خلال عدة ركائز أساسية منها التكوين وإصلاح وتوسيع المجال السيحي وعدم حصره فقط في المدن السياحية وتوسيع العرض السياحي المغرب برمته” “وهي معطيات أظهرت أن هناك امكانيات كبيرة لدى القطاع السياحي المغربي” يؤكد بايتاس.

وبلغت عائدات السياحة حتى متم أبريل من سنة 2023، حسب المسؤولة الحكومية، 32 مليار درهم، أي +40 بالمئة مقارنة مع 2019، وأظهرت معطيات رسمية لوزارة السياحة أنه لأول مرة في شهر ماي تحقق السياحة المغربية أكثر من مليون سائح، أي 55 بالمئة مقارنة مع 2019.

وعاد الناطق الرسمي باسم الحكومة للحديث عن تفاصيل عقد البرنامج الموقع بين الحكومة وشركة “لارام”، وقال : طبيعي جدا أن تواكب شركة الخطوط الملكية المغربية هذا المجهود الذي تبدله الحكومة للنهوض بقطاع السياحة، مسجلا أن الاتفاق المبرم بين الطرفين سيتسمر إلى غاية سنة 2037 وستلتزم الدولة بالرفع من مساهمتها لدى الشركة

ووقع رئيس الحكومة عزيز أخنوش، الثلاثاء 11 يوليوز 2023 بالرباط، رفقة الرئيس المدير العام لشركة الخطوط الملكية المغربية حميد عدو، على عقد برنامج 2023-2037 بين الحكومة والشركة، في إطار المجهودات التي تبذلها الحكومة، تفعيلا للتوجيهات الملكية السامية، لتعزيز مكانة ودور النقل الجوي في تحقيق النمو الاقتصادي والاجتماعي، ومواكبة طموح المملكة لبلوغ 65 مليون مسافر في أفق سنة 2037.

ووعد الوزير بتقديم تفاصيل أوفى حول مضامين هذا العقد، وأكد أنه بالنسبة لاقتناء الطائرات وتوسيع الأسطول فإن ذلك يقع ضمن المهام الخاصة بشركة الخطوط الملكية هي التي ستختار هل ستلجأ إلى شراء طائرات جديدة م إلى كرائها

وشدد بايتاس  أنه بموجب هذا العقد ستقدم الشركة عرضا قويا على المستوى الوطني الداخلي خاصة ما يتعلق بالربط بين المطارات الداخلية، فضلا عن تعزيز العرض للانفتاح على مجموعة من الوجهات التي لم يكن للمغرب بها أي اتصال مباشر في السابق.

علاوة على ذلك، كشف الوزير أن العواصم الدولية الكبرى التي كان الذهاب إليها محصورا على مطار محمد الخامس بالدار البيضاء سيتم فتح الامكانية أمام باقي المطارات الوطنية الأخرى منها مطار المنارة بمراكش ومطار الرباط سلا، مضيفا ” وهو ما من شأنه أن يعزز من دينامية القطاع السياحي بالمغرب”.

ووفق العقد البرنامج، سيتم رفع مساهمة الدولة في رأسمال شركة الخطوط الملكية المغربية، وذلك في إطار مواكبة الحكومة للمشروع الاستثماري الضخم للشركة، وتنزيل مخططها التنموي ودعم تنافسيتها، وكذا تجويد ورقمنة خدماتها.

وبموجب هذا التعاقد، ستضاعف الخطوط الملكية المغربية أسطولها الجوي 4 مرات، لتنتقل من 50 طائرة حاليا إلى 200 خلال 15 سنة القادمة. كما ستقوم الشركة بتطوير خطوط جوية تواكب خارطة الطريق الاستراتيجية لقطاع السياحة، من خلال الانفتاح على وجهات دولية جديدة. إضافة إلى تعزيز الروابط بين الجالية المغربية المقيمة بالخارج وأرض الوطن، وفك العزلة عن مجموعة من مناطق المملكة وتسهيل حركية التنقل بينها، عبر تعزيز الربط الجوي الداخلي بـ46  رحلة جديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News