سياسة

ميارة يلتقي رئيس الكنيست الإسرائيلي والطرفان يبديان استعدادهما للتعاون الثنائي بين برلماني البلدين

ميارة يلتقي رئيس الكنيست الإسرائيلي والطرفان يبديان استعدادهما للتعاون الثنائي بين برلماني البلدين

استقبل رئيس مجلس المستشارين، النعم ‎ميارة، اليوم الجمعة، بمقر المجلس بالرباط، رئيس البرلمان الإسرائيلي، الكنيست، أمير أوحنا، الذي يقوم حاليا بزيارة رسمية للمملكة المغربية.

‎في مستهل هذا اللقاء، ذكّر ميارة بالدينامية التي تشهد العلاقات بين المغرب وإسرائيل بفضل الجهود التي يبذلها الملك محمد السادس.

وأضاف ميارة أن هذه الدينامية تستمد قوتها من الروابط العريقة وارتباط الجالية اليهودية من أصل مغربي بالمملكة.

وأكد ميارة، في هذا الإطار، أن البرلمان المغربي على استعداد للعمل معا من أجل الرقي بعلاقات التعاون بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين إلى مستوى الطموحات وإلى مستوى التحديات المشتركة.

‎من جهته أشار رئيس الكينست الإسرائيلي إلى أن زيارته للمغرب، بلد الآباء والأجداد، هو حلم راوده منذ أمد طويل، واصفا هذه الزيارة الأولى من نوعها لبلد عربي ومسلم بـ”الحدث المميز”.

وأشار أوحنا إلى الأهمية القصوى التي يكتسيها قرار استئناف العلاقات الدبلوماسية مع المغرب، مشددا على ضرورة تعميق التعاون الثنائي ليشمل مجالات حيوية بالنسبة للبلدين.

استحضر أوحنا أيضا الدور الريادي الملك محمد السادس نصره الله، و التزامه الراسخ بتحقيق السلام في الشرق الأوسط ، مذكرا بالمواقف الواضحة للملك في هذا الصدد.

وقد شكل هذا اللقاء كذلك فرصة سانحة قدم خلالها ميارة شروحات عن عمل مجلس المستشارين، وكذا تركيبته واختصاصاته الدستورية الواسعة، كما تطرق إلى الأدوار والهندسة الدستورية الجديدة لمجلس المستشارين التي تميزت بتقوية تمثيلية مختلف التعبيرات السياسية والاقتصادية والنقابية والمجالية.

وفي ما يخص قضية الصحراء، جدد رئيس الكينست الإسرائيلي التأكيد على مغربيتها، مشيرا إلى أن هناك مشاورات جادة بين المسؤولين الإسرائيليين، سيتم على إثرها اتخاذ قرار حاسم وسار بالنسبة للمغاربة في الأمد القريب على حد تعبيره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News