سياسة

“الكتاب” ينتقد غياب إجراءات تجاه الأزمة وضيق صدر الحكومة من المعارضة

“الكتاب” ينتقد غياب إجراءات تجاه الأزمة وضيق صدر الحكومة من المعارضة

عاد حزب التقدم والاشتراكية، في اجتماع لمكتبه السياسي، هذا الأسبوع، لتوجيه سهام النقد إلى الحكومة، مسجلا عدم تفاعلها مع الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية باتخاذ إجراءات قوية، منتقدا ضيق صدرها الديمقراطي تجاه المعارضة.

وأثار حزب التقدم والاشتراكية، فقي بلاغ صادر عن اجتماعه، انتباه الحكومة إلى “دقة وخطورة الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية، والتي تؤكدها تقاريرُ ومعطيات رسمية. وتوقف، بالخصوص، عند ما تثيره تقارير المندوبية السامية للتخطيط، من معطياتٍ حول استفحال وتَوسُّعِ الفقر والهشاشة، وارتفاع نسبة البطالة، وازدياد إفلاس المقاولات، وتصاعد نسبة التضخم، وتراجُع توقعات النمو. كما وقف المكتبُ السياسي عند استمرار موجة غلاء الأسعار، وعدم عودة هذه الأخيرة إلى طبيعتها، على الرغم من التحسُّن النسبي الذي تشهده السوق الدولية، والذي لم ينعكس على مستوى الأسعار وطنيا إلاَّ بقدر طفيف”.

وتأسف حزب “الكتاب” لـ”عدم تفاعل الحكومة مع هذه الأوضاع المقلقة بالشكل المناسب، وعدم لجوئها الى اتخاذ إجراءات قوية وذات أثر ملموس كفيلة بحماية القدرة الشرائية للمواطنات والمواطنين، لا سيما بالنسبة للفئات المستضعفة، حيث تستمر الحكومةُ في إصرارها على اعتماد مقارباتٍ محاسباتية ضيقة، وركونها إلى خطاب الطمأنة الجوفاء”.

وعبّر الحزب عن استغرابه إزاء ضيقِ صدر الحكومة، ديموقراطيا، وإنكار بعض الأصوات المحسوبة عليها لحق المعارضة في الاختلاف، وفي ممارسة حقوقها الدستورية في التأطير والتنبيه والنقد وطرح البدائل.

وتشبث الحزب بمواصلة نضاله، من موقع المعارضة الوطنية، البناءة والمسؤولة، وبجميع الوسائل المشروعة والممكنة، “من أجل دفع الحكومة إلى التحرك لحماية القدرة الشرائية للمغاربة، وتقوية الاقتصاد الوطني، وتوطيد البناء الديموقراطي”، مؤكدا إنه “السبيل الأنجع لضمان شروط الاستقرار الذي شكَّل على الدوام هَمًّا أساسيا بالنسبة لحزبنا، والذي لن يستقيم أيُّ تغيير وأيُّ مشروع إصلاحي إلَّا في كنفه”.

وأكد حزب التقدم والاشتراكية استمرار لقاءاته مع الأحزاب والنقابات والفعاليات الأساسية، “من أجل بلورة مبادراتٍ نضالية ومقترحات برنامجية وعملية مشتركة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News