سياسة

الأصالة والمعاصرة يُعاقب 4 برلمانيين ويُطالب أخنوش بالتواصل “الفعّال” مع وزرائه

الأصالة والمعاصرة يُعاقب 4 برلمانيين ويُطالب أخنوش بالتواصل “الفعّال” مع وزرائه

قرر المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، الملتئم مساء يوم أمس الأربعاء برئاسة الأمين العام للحزب عبد اللطيف وهبي، طرد برلماني من صفوف “الجرار” وإحالة آخرين على لجنة التحكيم والأخلاقيات، وذلك على خلفية امتناعهم عن أداء المساهمات المالية للحزب، وفق ما كشفت عنه مصادر قيادية بحزب “البام”.

ووفق بلاغ صادر عن اجتماعه توصل “مدار21” بنخسة منه، أصدر المكتب السياسي قرارات تأديبية في حق أربعة برلمانيين، أحدهم بالطرد نهائيا من صفوف الحزب، وإحالة ثلاثة آخرين على اللجان الجهوية للتحكيم والأخلاقيات المعنية لتوافي المكتب السياسي بقراراتها النهائية في غضون عشرة أيام.

وفي وقت لم تُفصح فيه قيادة الأصالة والمعاصرة عن أسماء البرلمانيين الذي صدرت بحقهم عقوبات تأديبية أوضحت مصادر الجريدة، أن الأمر يتعلق بالنواب البرلمانيين محمد سالم الجماني والحسن بلمقدم وربيع هرامي، إضافة إلى المستشار البرلماني محمد مكنيف.

وعقد المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة اجتماعه العادي، برئاسة الأمين العام عبد اللطيف وهبي، الأربعاء 24 ماي 2023، خصص للتداول في مستجدات الساحة السياسية الوطنية، ودراسة بعض القضايا التنظيمية الداخلية للحزب، استهل بتقديم وهبي لعرض مفصل حول عدد من القضايا الراهنة.

وفي سياق القضايا التنظيمية للحزب، أوضح البلاغ أنه بعد الاطلاع على تقارير تنظيمية جديدة تهم آخر التدابير لعقد المؤتمرات الجهوية للحزب لاسيما بجهات كل من الدار البيضاء سطات، مراكش آسفي، الشرق، وذرعة تافيلالت. وقف المكتب السياسي على النجاحات التي عرفها المؤتمر الوطني لمنظمة نساء الأصالة والمعاصرة المنعقد بمدينة بوزنيقة بتاريخ 19 و20 ماي الجاري.

ويرى المكتب السياسي، أن مؤتمر نسائه، أظهر المستوى الفكري والسياسي الراقي لمناضلات الحزب بمختلف جهات المملكة، وأفرز وثائق غنية عكست روح النقاشات العالية التي عاشتها لجان وورشات المؤتمر، وأسفر على قيادة جديدة “رئاسة ومجلسا وطنيا ومكتبا تنفيذيا” به تمثيليات جميع جهات المملكة، مهنئا مناضلات الحزب على عرسهم الديمقراطي هذا.

وسجل المصدر ذاته، أن المنظمة النسائية البامية الجديدة ستكون في طليعة الصفوف الأمامية بجبهة النضال الوطني من أجل حقوق المرأة المغربية، داعيا شبابه إلى مواصلة التحضير لمؤتمرهم الوطني والمزيد من الالتفاف حول المشروع الديمقراطي المجتمعي للحزب والتجسيد التام للمبادئ التأسيسية.

من جانب آخر، دعا حزب الأصالة والمعاصرة، رئاسة الحكومة إلى حرصها على تكثيف التواصل الداخلي الناجع بين القطاعات الحكومية، وكذلك الحوار الفعال مع وزرائنا.

و أكد المكتب السياسي أهمية تعميق التواصل الخارجي ما بين الحكومة والمواطنين، والتواصل المكثف لكافة أعضاء الحكومة مع الرأي العام لمحاصرة الإشاعات والأخبار الزائفة، وتمكين المواطنين من حقهم في المعلومة الصحيحة، مبرزا أهمية التواصل الداخلي فيما بين أعضاء الحكومة في تسريع تنزيل الأوراش الإصلاحية.

من جهة ثانية، استحضر المكتب السياسي للأصالة والمعاصرة، اهتمام الملك محمد السادس بقضية الماء والوضعية الصعبة التي يعيشها الفلاحون، وحرصه الشديد حفظه الله على ضرورة اتخاد التدابير الكفيلة لتجاوز إشكالية الخصاص في الماء، ودعم الفلاحين والإعداد الجيد للموسم الفلاحي المقبل.

وأشاد “البام” بمضاعفة الحكومة الجهود لتجاوز الإشكالات الصعبة في مجال الماء، داعيا إلى إعمال نفس الجهود والعزيمة في تنزيل التوجيهات الملكية في المجال الفلاحي، لاسيما توسيع قاعدة الفلاحين المستفيدين من الأعلاف المستوردة وخاصة الفلاحين الصغار، والإسهام بنجاعة في تخفيض كلفة مواد الإنتاج والبذور والأدوية.

وشدد على ضرورة التخفيف من حدة الدخول الفلاحي المقبل، الذي يطرح الكثير من الصعوبات جراء توالي سنوات الجفاف وتراكم ديون الفلاحين وضعف القدرة على مواصلة الزراعة والانتاج وسط الكثير من الفلاحين لاسيما المتوسطين والصغار.

وقالت قيادة الأصالة والمعاصرة إنها تقدر عاليا الإستراتيجية التي شرعت الحكومة في تنفيذها على مستوى حماية قطيع المواشي، بما فيها اتفاقيات الشراكة المتعددة الموقعة بالمعرض الدولي للفلاحة مطالبة في المقابل الحكومة بمضاعفة جهودها في توفير الشروط المواتية لتمر شعيرة عيد الأضحى المبارك لهذه السنة في ظروف جد مواتية، واتخاد التدابير الكفيلة للتخفيف من إرهاصات ارتفاع الأثمنة.

كما دعا الأصالة والمعاصرة الحكومة التي يشارك فيها إلى العمل على تخفيض الأسعار لتبقى في متناول جميع فئات المجتمع دون الإضرار بالفلاحين، مع ضرورة اتخاذ الضمانات الكافية لتأمين الأسواق وحمايتها من الفوضى ومن جشع الوسطاء.

وشدد المصدر ذاته، على  المزيد من الحزم في مواجهة السماسرة والوسطاء والمضاربين، والرفع من حدة الرقابة داخل الأسواق الوطنية، والتصدي لتجار الأزمات وللوبي جديد من المحتكرين برز في الساحة وأضحى يتحكم في سلسلة التوزيع في الأسواق الوطنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News